الله يردّ العين عنها!

هذا وقد آلمَنَا دهرُنا فانحشرنا في باصات النقل الداخلي، وشاهدنا العجبَ العجاب، وكدنا نكفر بمَنْ كان السبب، ونشتمُه بكل اللغات واللهجات وحتى على طريقة الشاعر الهجّاء: “اِبعَثْ لَهُ يا رَبِّ ذاتَ أَرجُلِ/في فَمِها أَحجَنُ مِثلُ المِنجَلِ.. دَهماءَ مِثلَ العَنكَبوتِ المُحوِلِ/ تَأخُذُهُ مِن تَحتِهِ وَمِن عَلِ”.
ذلك أنّ السائق الأشوس القادم من معارك «داحس والغبراء», والقادم من مضارب بني عبس كان يصرخ ويستشيط غضباً ولعاباً وناراً ضدَ الركاب المساكين كما لو أنهم «مرابعين» عند البيك الإقطاعي: “هيه يا نسوان ارجعوا لورا شو ما بتفهموا”، “أنت يا حجّي شبك ضاربها طناش”، “يا أخونا عبّيلنا ورا.. الباص فاضي”… وطبعاً تحوّل الباصُ الذي صُمِّمَ لخمسين راكباً وصارَ مثل «شوال القطن أبو خط أحمر» مكبوساً و”مفعوساً” حتى كأن رؤوس الركاب وأكواعهم وأرجلهم وحقائبهم تفتّقت وخرجت من الشبابيك والأبواب وشقوق السقف وفتحات الطوارئ.
المصيبة هي أن أحد الركاب «النخوجيّة» بدأ يكبس الناس من الباب الخلفي ويصيح مقلّداً “زعيم باب الحارة”: “ارجع لورا يا حبيبنا… إنتي يا عيني زحّي على جنب مو شايفة الزحمة”… فيما الناس ساكتةً وصامتةً، تنعجِنُ، وتتقلّز، وتنشوي و”تتدافش” بالمنكبين والمرفقين والكوعين والبوعين وبكلِّ ما يمكن أن يلكِزَ، وينخزَ، ويضيّقَ الخلقَ، ويحبسَ النّفسَ، ويمطَّ الرقاب التي اشرأبّتْ ليسَ فرحاً وابتهاجاً برؤية المحبوب “يا عيني عليه”، بل اختناقاً وقهراً وطلباً للرحمة مثل “فراريج” موضوعة في قفص.
كنتُ مع المنحشرين الذين حالفهم الحظّ بأن وجدتُ شبّاكاً لأتنسّم هواءً نقياً بعيداً عن متحولات «كورونا”» بأنواعها الفيروسيّة والبشرية… لكنّي فكّرتُ وخشيتُ كلّ الخشية أن تكونَ حال خططنا ومشاريعنا الإدارية والتنموية المستقبليّة تشبه حال باصاتنا «الفِرجة»… الله يردّ العين عنها!.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
يتمتع بطاقة إنتاجية واعدة.. وضع بئر جحار- ١٠١ الغازي بالإنتاج الرئيس الأسد يزور طهران ويقدم التعازي للسيد الخامنئي والرئيس المكلف مخبر باستشهاد رئيسي وعبد اللهيان تفقد أول مشروع تشاركي بين القطاعين العام والخاص في محطة دير علي الكهربائية.. المهندس عرنوس: التشاركية نهج إستراتيجي معتمد في سورية أسئلة القومية متنوعة والإجابة عن بعضها يتطلّب مهارات التحليل والاستنتاج والدقة إدارة أملاك الدولة على طاولة النقاش المشترك.. تعزيز الاستثمار الأمثل المدعوم بالتنظيم القانوني والحماية جرائم بالجملة ضد الإنسانية والعدالة.. أميركا تُسعّر ومحاولات صينية لإخماد نار المنطقة ومفاجآت الشمال تُسقط مزاعم «التفوق» العسكري للكيان التنبؤ بالسرطان قبل 7 سنوات من ظهوره العقبة البارانويانية.. حين يصبح الكوجيتو في خدمة المُلاوغة المقداد في الاجتماع الوزاري العربي– الصيني: الشراكة العربية- الصينية نابعة من واقع متماثل ولابد من فتح آفاق جديدة لرفع مستوى التعاون ٩٠٠٠ طن شعير استلمتها «الأعلاف».. شباط: طلبنا تخصيصنا بصوامع للتغلب على مشكلة أكياس الخيش