توقعات صادمة للتضخم في تركيا لم تسجل منذ 18 عاماً

توقع خبراء اقتصاديون أن يتجاوز معدل التضخم السنوي في تركيا مستوى 30% في كانون الأول الحالي للمرة الأولى منذ عام 2003 مع ارتفاع الأسعار بسبب تقلبات قياسية لليرة التركية.

وحسب استطلاع أجرته وكالة «رويترز» فإن معدل التضخم النقدي الحالي في تركيا هو الأعلى في البلاد منذ 18 عاماً.
وكشف الاستطلاع أن توقعات التضخم السنوية للشهر الحالي ما بين 26.4 في المئة إلى 37.3 في المئة، وكانت آخر مرة ارتفع فيها مؤشر أسعار المستهلكين إلى 30.7 في المئة في أيار 2003.

وأوضحت الوكالة أنه من المتوقع أن يبلغ معدل التضخم النقدي الشهري حوالي 9 في المئة.
وبحسب رويترز، فإن أسعار المواد الغذائية في أنقرة ارتفعت بنسبة 25 بالمئة شهرياً، من 27 بالمئة في تشرين الثاني الماضي سنوياً إلى 55 بالمئة في الشهر الحالي، وكانت آخر مرة حدثت فيها مثل هذه الزيادة المرتفعة في تضخم أسعار الغذاء في كانون أول 1987، بعد انتخابات تشرين الثاني 1987.

يذكر أنه بحسب معهد الإحصاء التركي (TUIK)، فإن معدل التضخم بلغ 21.31 بالمئة، وأعلنت مجموعة أبحاث التضخم (ENAG) أن التضخم 58.65 بالمئة.
وكان سعر صرف الدولار الذي انخفض بنسبة تجاوزت مستوى 18 ليرة، بشكل حاد مع تطبيق «الوديعة بالليرة المحمية بالعملة الأجنبية»، لكن التضخم الذي يحرق جيوب المواطنين يحافظ على ارتفاعه بشكل شهري.

وهناك مخاوف من انعكاس إصرار رئيس النظام التركي رجب أردوغان وحزبه الحاكم على تطبيق سياسة خفض الفائدة على أرقام التضخم للشهر الجاري.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار