كومبارس المُؤسسين

ثلاثون عاماً مرّت على أدائه شخصية «زاهي أفندي» في المسلسل الشهير «أبو كامل»، إلى أن جاءت مشاركته العام الماضي في مسلسل «على صفيح ساخن»، في هذين العملين تحديداً، شاهدنا عبد الفتاح المزيّن، عدا ذلك؛ الرجلُ حقيقةً لم يكن حاضراً، فلا يمكن لعدة مَشاهد أو مشاركات بسيطة، أن تُعدَّ حضوراً فنياً، يليق بأصحاب «صح النوم» و«حمام الهنا» و«مرايا».
تغيّرت معالم الدراما السورية لا شك، وما زالت تتغيّر، لتبقى التساؤلات ذاتها قيد التداول على عموميتها، لكن ما كنا ننتبه إليه متأخرين معظم الأحيان هم الوجوه الأولى أو كما جرت العادة بتسميتهم «جيل المُؤسسين»، من كانت أدوارهم وأجورهم تنخفض مع التقدم في العمر، والحق أن بعضهم مُني بما هو أكثر جحوداً، لا عروض ولا اهتمام ولا حتى مجرّد اتصال هاتفي بهم، ومن المفارقة أن هذا الأسلوب يشمل الجهات والأفراد.
يعتب المزيّن في لقاء أُجري معه قبل فترة على زملائه، فخلال 53 عاماً من عمله كممثل لم يسمع رأياً إيجابياً أو سلبياً بشخصية قدّمها من زميلٍ فنان، في حين إنه لم يكن يتردد في الاتصال بأيّ ممثلٍ أحبّ أداءَه، ولا يكتفي المزيّن بالثناء كما لو أنه مجاملة أو إطراء، بل يشرح ما الذي أعجبه وأثار اهتمامه بالتفصيل.
يصف الفنان ما سبق بـ«خيبة أملٍ اعتادها في وسطٍ لا يعرف الوفاء». هل فكرّ الراحلون: نجاح حفيظ وهالة حسني وتوفيق العشا بالطريقة ذاتها؟، لماذا غاب هؤلاء وغيرهم عن الشاشة، ولماذا تحولوا إلى «كومبارس» في الأعمال القليلة التي ظهروا فيها في سنوات حياتهم الأخيرة؟، كأنهم يُحالون إلى تقاعدٍ إجباري بتجاهلهم وإقصائهم، ثم يأتي من يتحدث عن جنازاتهم مُستغرباً تواضعها، ومُتناسياً أنّ «ترحيلهم» جرى منذ زمن.
ما يحكيه المزيّن، ينسحب على زميله الفنان هاني شاهين الذي يعتذر عادةً عن الأدوار التي تُقدم إليه مادامت لن تضيف لما قدمه بل ربما تفعل العكس، يقولها صراحة في حديثه لبرنامج «المختار»: أنا مستعد للعمل «ببلاش» ولا أبحث عن المال، لكن لا أريد الشعور أنه لم يبقَ لي قيمة أو إنني غير قادر على العمل!.
نعود لنقول: صناعة الدراما تخضع للسوق والطلب، ربما ينسحب هذا على «قيمها» أيضاً!.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
أكثر من 180 ألف طالب بين مكمّل ومحسّن يستعدون لتقديم امتحانات الدورة الثانية في 712 مركزاً امتحانياً بصمة إلكترونية بدل بطاقة التأمين الصحي.. مدير هيئة الإشراف على التأمين من حلب: تحد من الهدر والإحراج «زراعي الغاب» بانتظار نحو 85 مليار ليرة لاستكمال تسديد الحبوب المسوقة في مجاله استخدام الهاتف كوسيلة لتهدئة الأطفال يدمرهم على المدى الطويل ٥ مليارات ليرة الخطة الاستثمارية للشركات الإنشائية في الربع الأول من العام الحالي الحرارة إلى انخفاض وأمطار خفيفة متوقعة في المرتفعات الساحلية الخارجية الروسية: تصريحات زيلينسكي حول إنهاء النزاع مرتبطة بالانتخابات الأمريكية قبيل الانتخابات الرئاسية.. فنزويلا تعزز إجراءاتها الأمنية والرئيس ماورو: السلام سينتصر من بينها أزمة نقص الجنود.. تحدّيات خطرة تواجه الجيش البريطاني 120 ميغا إنتاجنا عبر الطاقات المتجددة ونهدف للوصول إلى 4000 ميغا عام 2030.. الوزير الزامل: ملتزمون بدعم الكهرباء المنزلية