٥ مليارات ليرة الخطة الاستثمارية للشركات الإنشائية في الربع الأول من العام الحالي

دمشق – منال الشرع:

بيّن معاون وزير الأشغال العامة والإسكان الدكتور علي الشبلي لـ”تشرين” أن نسب تنفيذ الربع الأول من الخطة الاستثمارية لعام 2024 للشركات الإنشائية المرتبطة بالوزارة بلغت ٢٠% من المخطط السنوي.
إذ وصلت إلى أكثر من خمسة مليارات ونصف مليار ليرة (5.631.300 )، منفذ منها ( ١.١٤٣.٥٢٥) أي ما يقارب ملياراً و١٥٠ مليون ليرة، في حين بلغ مجمل الخطة الإنتاجية للشركات لعام 2024 (481.809.000) أي ما يقارب 500 مليار ليرة
كما بلغت نسبة التنفيذ من المخطط السنوي ٣٧%، ونسبة التنفيذ خلال الربع الأول 149 %. في حين وصلت نسبة الأرباح إلى أكثر من اثني عشر مليار ليرة.
وعن المعوقات التي تعترض سير العمل، أوضح شبلي أن أبرزها قدم الآليات والمعدات الهندسية والإنتاجية والارتفاع الباهظ في نفقات الإصلاح والصيانة والتشغيل والتأخر بصرف المستحقات من الجهات صاحبة المشروع .
ولفت إلى ضرورة تطوير آلية العمل، ومنها تمكين الشركات من تأمين مستلزمات عملها بمرونة من دون المرور عبر الجهات الوسيطة، وصولاً إلى تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص مع القطاع الخاص في المنافسة للتقدم للمناقصات والإسراع بتصديق العقود من قبل الجهات المعنية.
إضافة إلى أهمية التدقيق بالأرقام التخطيطية والمالية بشكل ربعي للخطتين الاستثمارية والإنتاجية بما يتوافق مع نسب الإنجاز والبرامج الزمنية المحددة لها على أن تكون مؤتمتة، يسهل العودة إليها وتحديثها باستمرار، وضرورة الاهتمام بالمشاريع النوعية ذات الأثر الإيجابي، ولو لم تكن مشاريع ضخمة، ولاسيما في المنطقة الشرقية، إضافة لدعم المشاريع الإنتاجية، والتي لها ديمومة بالآليات ومستلزمات العمل، لأنها تحقق الاستقرار والربح المادي للشركة بكل فروعها، و العمل وفق وحدة الإنتاج التي تؤدي إلى السرعة بالتنفيذ وتقوية الشركات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
أكثر من 180 ألف طالب بين مكمّل ومحسّن يستعدون لتقديم امتحانات الدورة الثانية في 712 مركزاً امتحانياً بصمة إلكترونية بدل بطاقة التأمين الصحي.. مدير هيئة الإشراف على التأمين من حلب: تحد من الهدر والإحراج «زراعي الغاب» بانتظار نحو 85 مليار ليرة لاستكمال تسديد الحبوب المسوقة في مجاله استخدام الهاتف كوسيلة لتهدئة الأطفال يدمرهم على المدى الطويل ٥ مليارات ليرة الخطة الاستثمارية للشركات الإنشائية في الربع الأول من العام الحالي الحرارة إلى انخفاض وأمطار خفيفة متوقعة في المرتفعات الساحلية الخارجية الروسية: تصريحات زيلينسكي حول إنهاء النزاع مرتبطة بالانتخابات الأمريكية قبيل الانتخابات الرئاسية.. فنزويلا تعزز إجراءاتها الأمنية والرئيس ماورو: السلام سينتصر من بينها أزمة نقص الجنود.. تحدّيات خطرة تواجه الجيش البريطاني 120 ميغا إنتاجنا عبر الطاقات المتجددة ونهدف للوصول إلى 4000 ميغا عام 2030.. الوزير الزامل: ملتزمون بدعم الكهرباء المنزلية