بتكلفة 2،4 مليار ليرة.. مشروعات للصرف الصحي في السويداء

أكد مدير عام الشركة العامة للصرف الصحي في محافظة السويداء المهندس سهيل المسبر أن الشركة أنهت هذا العام تنفيذ ثلاثة مشروعات للصرف الصحي في المحافظة، الأول في قرية رساس، حيث كانت الغاية من المشروع تأمين وصول مياه الصرف الصحي إلى محطة المعالجة، والتي تقوم وزارة الموارد المائية بتنفيذها حالياً غرب القرية، إذ بلغت التكلفة المالية للمشروع نحو ١٩٧ مليون ليرة، و يُخدم المشروع نحو٣٠٠٠ نسمة.
وأضاف المسبر: إن المشروع الثاني الذي تم إنجازه يقع في بلدة المزرعة والهدف منه حماية شبكات مياه الشرب من التلوث إضافة لحماية البيئة إذ يخدم المشروع نحو ١٠ آلاف نسمة، وتبلغ تكلفته المالية نحو ٨٠٠ مليون ليرة.
بينما المشروع الثالث يقع في بلدة عرمان إذ كان الهدف من المشروع حماية البيئة والصحة العامة، والأهم معالجة مشكلة غمر الأراضي الزراعية بمياه الصرف الصحي التي كانت- أي هذه الميا – السبب الرئيس لخروج عشرات الدونمات من الاستثمار الزراعي، ولفت المسبر إلى أن تكلفة المشروع تبلغ نحو٢٠٠ مليون ليرة ويخدم نحو ١٠ آلاف نسمة.
ومن ناحية ثانية بيّن المسبر أن الشركة وإضافة لما تم تنفيذه تقوم أيضاً بتنفيذ أربعة مشروعات أخرى للصرف الصحي في أنحاء متفرقة من المحافظة ومن المتوقع الإنتهاء منها قبل نهاية هذا العام، وأول هذه المشروعات وأهمها تنفيذ خط ومصبات للصرف الصحي رديفة لخط الصرف المنفذ سابقاً.
ويشير المسبر إلى أن أهمية هذا المشروع تأتي من خلال تأمين الحماية لسد سهوة بلاطة من مياه الصرف الصحي، والذي كان- السد- المصب الدائم لها على مدى الأعوام السابقة، عدا عن ذلك فإن إنجاز هذا المشروع سيؤدي إلى تخفيف الضغط خاصة في الشتاء عن شبكة الصرف الصحي لمحور ” سهوة بلاطة- رساس- الكفر” حيث تبلغ القيمة العقدية لهذا المشروع نحو ٣٩٨ مليون ليرة، إضافة لتخديم نحو ١٤ ألف نسمة موزعين في قرى: «الكفر- رساس- سهوة بلاطة»، بينما المشروع الثاني يقع في قرية نمرة والغاية من المشروع في الدرجة الأولى حماية شبكات مياه الشرب من التلوث، حيث تبلغ القيمة العقدية للمشروع نحو ١٩٣ مليون ليرة.
وأضاف المسبر: هناك أيضاً مشروعان للصرف الصحي مازالا قيد الإنجاز في كلٍ من قريتي مفعلة وسليم والهدف منهما حماية شبكات مياه الشرب من التلوث، إذ تبلغ القيمة العقدية لهذين المشروعين نحو ٦٥٨ مليون ليرة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار