محادثات صعبة بشأن المناخ في ثاني أيام قمة العشرين

واجه زعماء مجموعة العشرين اليوم، محادثات صعبة بشأن المناخ في ثاني يوم من قمتهم في العاصمة الإيطالية روما.

والمهمة الصعبة متعلقة بتجاوز خلافاتهم بشأن كيفية التصدي لانبعاثات الغازات المسببة لارتفاع درجة حرارة الأرض، قبل قمة حاسمة ستعقدها الأمم المتحدة قريباً بشأن تغير المناخ.

وفي السياق، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في رسالة بمناسبة اليوم العالمي للمدن في 31 تشرين الأول من كل عام، ويأتي هذا العام تحت شعار: “تكييف المدن من أجل التأقلم مع تغير المناخ”، أن العالم بحاجة إلى نهج شامل لتخطيط المدن وبنائها وإدارتها وفقاً لنظرية التأقلم مع تغير المناخ.

وقال غوتيريش: المدن تمثل مراكز للابتكار والإبداع البشري، ومراكز محتملة للعمل التحويلي لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة وبناء عالم خال من الكربون وقادر على التكيف مع تغير المناخ وعادل اجتماعياً.

وأضاف الأمين العام: هذا الموضوع يأتي في وقت يجب أن تكون فيه المدن أقدر على التكيف من أي وقت مضى، فقد كانت بؤراً لتفشي جائحة “كـوفيد19” وهي على الخطوط الأمامية لأزمة المناخ، وأن هناك أكثر من بليون شخص يعيشون في مستوطنات عشوائية 70 % منهم معرضون بشدة للتأثر بتغير المناخ.

وتابع: في هذا اليوم العالمي للمدن دعونا نجدد عزمنا على مواجهة التحديات الحضرية، وتخفيف المخاطر، وإيجاد حلول دائمة، ومعاً يمكننا تحويل مدننا، وبالتالي تحويل عالمنا.

وتهدف قمة “كوب26” ، التي تأجلت عاماً بسبب جائحة كوفيد19، إلى الإبقاء على ارتفاع درجات الحرارة عند 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل التصنيع، وهو الحد الذي يقول العلماء إنه سيجنب الأرض من أكثر عواقب الاحتباس الحراري تدميراً.

“وكالات”

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية تدين الاعتداء الإسرائيلي السافر على سيادة لبنان: انتهاك واضح للقانون الدولي في مؤتمر الباحثين السوريين.. جمالي: الاقتصاد المعرفي يقدم مردوداً اقتصادياً مهماً و«غوغل» و«أمازون» تفوقت على أهم الشركات النفطية إجراء أول عمليتي زراعة حلزون ضمن برنامج الكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة ندوة حوارية في وزارة الخارجية عن سمات وخصائص العلاقات السورية- الروسية بمناسبة مرور 80 عاماً على إقامتها وزير الزراعة السوداني يطلع على التجارب الزراعية لـ"أكساد" في اللاذقية لليوم الثاني.. مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 يتابع أعماله.. رؤية جديدة لتأهيل الطلاب والاستثمار في الفكر البشري «سديه تيمان» والوحشية الإسرائيلية التي لا حدود لها.. المنطقة تترقب جهود الاحتواء الدولية و«رد» الكيان ما زال رهن مخاوفه بهدف اختبار الأداء والجاهزية.. البحرية الروسية تجري تدريبات قتالية بمشاركة أربعة أساطيل من السفن ووحدات الطيران البحري «الأم السورية شمس لا تغيب» فيلم «ديكودراما» يوثق دور المرأة السورية خلال سنوات الحرب أهمها تدهور الذاكرة والإدمان.. تأثير العالم الافتراضي في الصحة