افتتاح مهرجان القطن الثامن والخمسين في حلب

افتتح وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس حسان قطنا فعاليات مهرجان القطن الثامن والخمسين في حلب صباح اليوم.

وأشار في كلمته الافتتاحية إلى جملة من الأهداف الواسعة لزيادة المساحة المزروعة من القطن لتصل إلى مئتي ألف هكتار والسعي بالاعتماد على شبكات الري الحكومية للتخفيف من الاعتماد على الآبار الجوفية بغية عدم استنزافها، منَوهاً إلى دور الباحثين باستنباط أصناف من البذور الملائمة بهدف زيادة الإنتاج بأقل التكاليف.
وتطرق وزير الزراعة إلى أهمية مهرجان القطن ٥٨ وما يحمله من إرث حضاري وتقليد سنوي في ذاكرة أهالي المدينة عبر عقود من الزمن حيث تحتفل حلب بذهبها الأبيض عبر كرنفال استعراضي لعربات مصنَوعة من القطن وأعرب في هذا السياق إلى اشتهار القطن بمدينة حلب وارتباطه بها لاسيما أنها مدينة النسيج السورية ولهذا تفردت بهذه الفعالية كل عام.
في المقابل كشف وزير الزراعة عن نية الوزارة إطلاق سلسلة مهرجانات نوعية بما تختص به كل مدينة على حده كمهرجان للتفاح في السويداء والحمضيات في المدن الساحلية والبندورة لمدينة درعا وغيرها.
ونوه في الوقت ذاته إلى دور الفلاحين وشركاء الإنتاج من مهندسين زراعيين وخبراء وباحثين وجهودهم الحثيثة وسعيهم الدؤوب بزيادة كميات الإنتاج بعد عودتهم إلى الأراضي عقب تحريرها من الإرهاب مؤكداً ضرورة السعي للمزيد من العطاء لاسيما أن محصول القطن من المحاصيل الاستراتيجية.
في غضون ذلك لم يخفِ الوزير قطنا الحسرة لما ألم بواقع زراعة القطن جراء الحرب على سورية والتي أدت إلى تدني المحصول في العام الماضي ما دفع وزارة الصناعة إلى استيراد كميات محددة لتغطية حاجة السوق في سابقة هي الأولى من نَوعها في حين استعرض بشكل موجز جملة من خطط طموحة لزيادة الكميات المنتجة والتي ستظهر على المدى المنظور بالتوازي مع السعي بتطوير الأعمال التقنية من خلال الكوادر الفنية ومن جهة ثانية تحسين ظروف المزارعين وتشجيعهم على زيادة الرقعة المستثمرة في أراضيهم.
و أكد محافظ حلب حسين دياب في معرض كلمته بصفته رئيس اللجنة العليا لمهرجان القطن على دور محصول القطن في الصناعة الوطنية ومن جهة ثانية مكانته الهامة في دعم الاقتصاد الوطني عبر تصديره ما يوفر للخزينة العامة القطع الأجنبي.
وتخلل حفل الافتتاح كلمات ألقاها كل من رئيس اتحاد الفلاحين ورئيس نقابة المهندسين الزراعيين في المحافظة وتكريم لعدد من الفلاحين ممن يزرعون القطن بالإضافة لتقديم فقرة عرض مسرحي لفرقة المسرح الجوال من وحي المناسبة بحضور وزير الصناعة محمد زياد صباغ وعدد من المعنيين.

ت: صهيب عمراية

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار