أنقرة تعلن بدء العمل لتوريد مقاتلات “إف-16”

أعلن وزير دفاع النظام التركي خلوصي أكار اليوم السبت عن بدء الأعمال الفنية بخصوص توريد مقاتلات من طراز “إف-“16 إلى تركيا من الولايات المتحدة علاوة على تحديث مقاتلاتها الحالية.

جاء ذلك في تصريح أكار للصحفيين بمقر البعثة الدائمة لبلاده لدى حلف شمال الأطلسي في بروكسل، عقب مشاركته في اجتماع وزراء دفاع الحلف خلال اليومين الماضيين. وقال: “بدأ العمل الفني مع حليفتنا الإستراتيجية وصديقتنا الولايات المتحدة الأمريكية لتوريد طائرات من طراز “F16 Viper Block 70″ وتحديث المقاتلات التي لدينا”.

وأشار إلى أن تقوية الجيش التركي تعني أيضاً تعزيز القوة الدفاعية لحلف الناتو.

ورداً على سؤال حول كيفية سير اجتماعه مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، قال أكار: “ستعقد قمة القادة في روما في 30 تشرين الأول، وسيلتقي الرئيس أردوغان بالسيد (جو) بايدن.

نحاول المساهمة خلال لقائنا هنا بقدر ما نستطيع لكي يكون اللقاء المقبل بين الرئيسين بناء وإيجابياً ويتمخض عنه حل المشاكل العالقة”.

وكان أردوغان قال: إن أنقرة سوف تستعيد 1.4 مليار دولار دفعتها لشراء طائرات إف-35 التي منعت من الحصول عليها، حسب ما نقلته وكالة “الأناضول”.

التي نقلت عن أردوغان قوله للصحفيين الذين رافقوه على الطائرة في رحلة العودة من نيجيريا يوم الخميس: “سنستعيد مبلغ 1.4 مليار دولار الخاص بنا بطريقة أو أخرى”، مضيفاً: وزيري الدفاع التركي والأمريكي سيبحثان الأمر.

وتابع: “أعتقد أننا سنحرز تقدماً.. بالطبع سنتحدث عن الأمر مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في اجتماع مجموعة العشرين في روما”.

وشدد الرئيس التركي على أن بلاده لن تتنازل عن حقوقها في المشروع بتاتاً، مشيراً إلى أن المحادثات مع واشنطن متواصلة على مستوى دبلوماسي منخفض.

وأفادت الوكالة التركية بأن أردوغان صرح بأنه يعتقد أن تركيا والولايات المتحدة ستحرزان تقدماً في المحادثات الخاصة ببيع مقاتلات إف-16. ورداً على سؤال بشأن المحادثات المتعلقة بالقضية قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية تانجو بيلجيتش، إن تركيا والولايات المتحدة تبحثان إمكانية استخدام المال المدفوع لطائرات إف-35 لتمويل شراء أنقرة طائرات إف-16.

وأضاف: “الخيارات سهلة بالنسبة لنا إما العودة لبرنامج إف-35 والحصول على الطائرات أو سيعيدون أموالنا.. في هذا الإطار فإن استخدام المال الذي دفعناه للطائرات إف-35 لتحديث طائرات إف-16 مطروح”.

وذكرت وكالة “بلومبيرغ” في وقت سابق هذا الشهر أن تركيا قدمت طلبا للولايات المتحدة لشراء 40 طائرة إف-16 مقاتلة من إنتاج لوكهيد مارتن ونحو 80 من معدات التحديث لطائراتها الحربية الحالية.

وكان أردوغان قد قال مطلع الأسبوع إن الولايات المتحدة اقترحت أن تبيع لبلاده طائرات إف-16 المقاتلة مقابل دفعة مقدمة سددتها للحصول على طائرات إف-35 الأكثر تطوراً، التي منعت واشنطن أنقرة من الحصول عليها بعد شرائها منظومة دفاع صاروخي من روسيا.

وأكدت واشنطن التي فرضت عقوبات على صناعة الدفاع التركية، أنها لم تقدم أي عرض تمويل لحليفتها في حلف شمال الأطلسي.

وشهد التحالف القائم منذ عقود بين الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي توتراً شديداً خلال السنوات الخمس الماضية بسبب خلافات بشأن شراء أنقرة لمنظومة إس-400 الصاروخية الروسية والتوتر في شرق البحر المتوسط وقضايا حقوق الإنسان في تركيا.

“وكالات”

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار