تواصل الاحتجاجات في العراق رفضاً لنتائج الانتخابات

لا زالت نتائج الانتخابات النيابية الأولية المبكرة في العراق تتصدر المشهد مع ارتفاع أصوات الرافضين لتلك النتائج، الأمر الذي دفع الكثير من القوى للتعبير عن ذلك الرفض عبر تحركات احتجاجية في الشارع.

لليوم الثاني على التوالي تتواصل الاعتصامات الرافضة لتلك النتائج عند إحدى بوابات المنطقة الخضراء للمطالبة بإعادة النظر في النتائج المعلنة واتهام مفوضية الانتخابات بالتزوير.

وأغلق المعتصمون الذين لم تحقق كتلهم وأحزابهم نتائج كبيرة في الانتخابات إحدى الطرق الرئيسية المؤدية إلى المنطقة الخضراء بنصب عشرات الخيم والسرادقات.

وحسب وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اجمع محتجون أن الوقفة والاعتصام ستبقى مستمرة لحين إعلان مفوضية الانتخابات إعادة العد والفرز يدوياً وكشف حالات التزوير والتلاعب التي رافقت العملية الانتخابية وطمأنة جمهور الأحزاب ومعرفة مصير أصواتهم.

ونشرت السلطات العراقية المئات من عناصر قوات الأمن لتعزيز الحماية لمكان الاعتصام والطرق المؤدية إليها وفي البوابة المؤدية للمنطقة الخضراء من جهة الجسر المعلق في حي الكرادة ببغداد.

من جانب آخر أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أنها أغلقت عملية تسلم الطعون والشكاوى ضمن المهلة القانونية للاعتراض على النتائج الأولية للانتخابات وأن الهيئة القضائية شرعت بالنظر بـ1381 طعناً ومن المنتظر حسمها في غضون عشرة أيام.

في حين أوضح مجلس القضاء الأعلى، الأربعاء، حقيقة صدور قرار قضائي بخصوص نتائج الانتخابات متحدثاً عن خطأ إجرائي.

وقال مجلس القضاء الأعلى، في تصريح للصحيفة الرسمية: إن الآلية التي يتعامل بها مجلس القضاء مع الطعون المقدمة على نتائج الانتخابات تتم بموجب القانون من خلال تقديم طلب من المعترض على النتائج إلى مجلس المفوضين يتضمن الاعتراض على النتائج ويطلب إعادة احتساب أصواته أو أي طلب آخر، مبيناً أن مجلس المفوضين يدقق الطلب حسب الأدلة المقدمة وإما أن يصدر قراراً إيجابياً بالاستجابة للطلب وإما أن يصدر قراراً سلبياً برفض الطلب.

“وكالات”

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية تدين الاعتداء الإسرائيلي السافر على سيادة لبنان: انتهاك واضح للقانون الدولي في مؤتمر الباحثين السوريين.. جمالي: الاقتصاد المعرفي يقدم مردوداً اقتصادياً مهماً و«غوغل» و«أمازون» تفوقت على أهم الشركات النفطية إجراء أول عمليتي زراعة حلزون ضمن برنامج الكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة ندوة حوارية في وزارة الخارجية عن سمات وخصائص العلاقات السورية- الروسية بمناسبة مرور 80 عاماً على إقامتها وزير الزراعة السوداني يطلع على التجارب الزراعية لـ"أكساد" في اللاذقية لليوم الثاني.. مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 يتابع أعماله.. رؤية جديدة لتأهيل الطلاب والاستثمار في الفكر البشري «سديه تيمان» والوحشية الإسرائيلية التي لا حدود لها.. المنطقة تترقب جهود الاحتواء الدولية و«رد» الكيان ما زال رهن مخاوفه بهدف اختبار الأداء والجاهزية.. البحرية الروسية تجري تدريبات قتالية بمشاركة أربعة أساطيل من السفن ووحدات الطيران البحري «الأم السورية شمس لا تغيب» فيلم «ديكودراما» يوثق دور المرأة السورية خلال سنوات الحرب أهمها تدهور الذاكرة والإدمان.. تأثير العالم الافتراضي في الصحة