تواصل الاحتجاجات في العراق رفضاً لنتائج الانتخابات

لا زالت نتائج الانتخابات النيابية الأولية المبكرة في العراق تتصدر المشهد مع ارتفاع أصوات الرافضين لتلك النتائج، الأمر الذي دفع الكثير من القوى للتعبير عن ذلك الرفض عبر تحركات احتجاجية في الشارع.

لليوم الثاني على التوالي تتواصل الاعتصامات الرافضة لتلك النتائج عند إحدى بوابات المنطقة الخضراء للمطالبة بإعادة النظر في النتائج المعلنة واتهام مفوضية الانتخابات بالتزوير.

وأغلق المعتصمون الذين لم تحقق كتلهم وأحزابهم نتائج كبيرة في الانتخابات إحدى الطرق الرئيسية المؤدية إلى المنطقة الخضراء بنصب عشرات الخيم والسرادقات.

وحسب وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اجمع محتجون أن الوقفة والاعتصام ستبقى مستمرة لحين إعلان مفوضية الانتخابات إعادة العد والفرز يدوياً وكشف حالات التزوير والتلاعب التي رافقت العملية الانتخابية وطمأنة جمهور الأحزاب ومعرفة مصير أصواتهم.

ونشرت السلطات العراقية المئات من عناصر قوات الأمن لتعزيز الحماية لمكان الاعتصام والطرق المؤدية إليها وفي البوابة المؤدية للمنطقة الخضراء من جهة الجسر المعلق في حي الكرادة ببغداد.

من جانب آخر أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أنها أغلقت عملية تسلم الطعون والشكاوى ضمن المهلة القانونية للاعتراض على النتائج الأولية للانتخابات وأن الهيئة القضائية شرعت بالنظر بـ1381 طعناً ومن المنتظر حسمها في غضون عشرة أيام.

في حين أوضح مجلس القضاء الأعلى، الأربعاء، حقيقة صدور قرار قضائي بخصوص نتائج الانتخابات متحدثاً عن خطأ إجرائي.

وقال مجلس القضاء الأعلى، في تصريح للصحيفة الرسمية: إن الآلية التي يتعامل بها مجلس القضاء مع الطعون المقدمة على نتائج الانتخابات تتم بموجب القانون من خلال تقديم طلب من المعترض على النتائج إلى مجلس المفوضين يتضمن الاعتراض على النتائج ويطلب إعادة احتساب أصواته أو أي طلب آخر، مبيناً أن مجلس المفوضين يدقق الطلب حسب الأدلة المقدمة وإما أن يصدر قراراً إيجابياً بالاستجابة للطلب وإما أن يصدر قراراً سلبياً برفض الطلب.

“وكالات”

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
في مؤتمرهم السنوي الـ47.. أطباء الأسنان يجدّدون مطالبهم ويطرحون هموم المهنة من مطار دمشق وعبر السورية للطيران... أولى رحلات مغادرة أفواج الحج خلال الأسبوع القادم تشييع الرئيس رئيسي إلى مثواه الأخير في مدينة مشهد بحضور ملايين الإيرانيين "الأسد الجامعي" يتسلم أجهزة طبية مقدمة من جمهورية الصين وصول الدفعة الأولى من الطلاب الوافدين إلى حلب.. مدير التربية: تأمين كامل الخدمات اللازمة لعملية التعليمية أعضاء في مجلس الشعب يطالبون بزيادة المراكز الامتحانية في الأرياف وتأمين أدوية بعض الأمراض دراسة دولية: أعمار البشر ستكون أطول لكن بصحة أقل نقلة أميركية كاملة.. ما الذي تحضّره واشنطن لغزة ورفح؟.. مصر مستهدفة وموقف ملغوم لإدارة بايدن من «الدولة الفلسطينية».. جباليا تعمّق أزمات الكيان السياسية والعسكرية سورية تشارك في الاجتماعات السنوية للهيئات والمؤسسات المالية العربية في مصر تطوير أول دماغ بشري صغير في العالم يعمل بكامل طاقته