مشروع سكن الشباب في “ست مرخو” قيد الدراسة

أوضح مدير فرع المؤسسة العامة للإسكان في اللاذقية المهندس كنان سعيد لـ«تشرين» أنه يتم تنفيذ 104 شقق سكنية حالياً بموجب عقد مع فرع الشركة العامة للبناء والتعمير «المنطقة الساحلية» بقيمة 3 مليارات ليرة، وعقد آخر مع الشركة العامة للمشاريع المائية لتنفيذ 104 شقق، مضيفاً: من المتوقع إنشاء تلك الشقق وتخصيصها نهاية العام القادم، حيث تكون المؤسسة قد أوفت بالتزاماتها تجاه المكتتبين.
وفيما يتعلق بمشروع سكن الادخار، بيّن سعيد أنه تبقّى من المشروع 148 شقة فقط سيتم الانتهاء من إنشائها وتخصيصها نهاية العام القادم، مشيراً إلى أنه تم تخصيص 1344 شقة نهاية عام 2019 ويتم تسليم الشقق تباعاً للمتخصصين.
أما مرحلة 10 سنوات لمشروع سكن الشباب، فأكد سعيد أنه يجري العمل حالياً لإنهاء تنفيذ وتخصيص 364 شقة مع نهاية العام الحالي بعقد مع فرع “متاع 6” الإنشائي بقيمة 6 مليارات ليرة بنسبة تنفيذ 80% كما تتم دراسة 400 شقة المتبقية من مرحلة 10 سنوات لتتم دراستها بداية العام القادم وتنفيذها وتخصيصها بنهاية العام نفسه.
وفيما يتعلق بمرحلة 12 سنة والأخيرة من مشروع سكن الشباب لتنفيذ 1800 شقة في منطقة ست مرخو لفت سعيد إلى أنها قيد الدراسة في فرع الشركة العامة للدراسات الهندسية حيث تم تجهيز الموقع العام بعقد مع فرع الشركة العامة للمشاريع المائية، ومن المتوقع البدء بتنفيذ مشروع سكن العمال في نيسان العام القادم لتنفيذ 518 شقة.
وأكد سعيد أن قيمة الشقق لكل مشاريع المؤسسة هي بسعر التكلفة فقط، فهدف المؤسسة ليس الربح وإنما توفير المساكن الصحية والنموذجية بسعر التكلفة، مشيراً إلى توفر كل الخدمات العامة من تنفيذ بنى تحتية وشبكات كهرباء وماء وصرف صحي وهاتف وشوارع وأرصفة، إضافة إلى تخديمها بالفعاليات والمحال التجارية.
كما لفت سعيد إلى أن الأبنية مصممة ضد الزلازل ومجهزة بمانعات صواعق وشبكة تأريض كهربائية وعزل الأسطحة ومصاعد كهربائية، كما تراعي مشاريع المؤسسة العامة للإسكان الشروط البيئية الصحية فالأبراج السكنية منفصلة عن بعضها لنظام الجزر ما يسمح بتوفير شروط التهوية.
وأوضح سعيد أن المساكن تخصص وتسلم بسعر التكلفة فقط، إذ يستلم المكتتب شقته بعد توقيع العقد مع المؤسسة ويتم نقل ملكية الشقة إلى المالك بسند ملكية 2400 سهم ولا يتجاوز سعرها بالمقارنة مع مثيلتها من الشقق التي ينفذها القطاع الخاص ربع السعر، ومن دون الميزات المتوافرة في المؤسسة، مدللاً بأن سعر الشقة التي خصصت نهاية عام 2019 بسكن الادخار لا يتجاوز الـ18 مليون ليرة بينما تباع مثيلتها بمواقع مجاورة بمشاريع المؤسسة بخمسة أضعاف ومن دون ميزات شقق المؤسسة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار