منتجو الدبس: الإسراع بتأمين المازوت لمعاصر العنب

نضوج العنب العصيري الخاص بإنتاج الدبس جراء ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام الماضية دفع منتجي مادة الدبس للتوجه بإنتاجهم نحو المعاصر المعدة لهذا الغرض، إلا أن هذه المعاصر -وللأسف الشديد وحسبما أشار عدد من المزارعين ومنهم عدنان كيوان وكمال كيوان- أعلنت عن عدم قدرتها على استقبال الموسم من الفلاحين، لعدم توافر مادة المازوت بالشكل الأمثل لدى هذه المعاصر، الأمر الذي ألحق تلفاً بالمحصول جراء وقوف الجرارات المعبأة بالعنب العصيري لعدة أيام أمام هذه المعاصر.
وتمنى المزارعون من اتحاد حرفيي السويداء الإسراع بتأمين مادة المازوت لمعاصر الدبس بأسرع وقت ممكن وخاصة أن الإنتاج بدأ يتهاوى ضياعاً أمام أعينهم، وإلا سيلجؤون مرغمين أمام هذا الواقع لشراء مادة المازوت لزوم معاصرهم من السوق السوداء وذلك بسعر ٣٥٠٠ ليرة.
علماً أن شراء مادة المازوت من السوق السوداء سيؤدي بالتأكيد إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج إضافة للتكاليف الأخرى كأجور العصر للصفيحة الواحدة التي قد تصل إلى نحو ٢٥ ألف ليرة والذي سينعكس سلباً على المنتجين.
ولفت المزارعون إلى أن عدم قدرة المعاصر على استقبال العنب لزوم العصر سُيلحق بهم خسائر فادحة، وذلك أمام عجزهم عن تسويق منتجهم إلى الشركة السورية لتصنيع العنب، نتيجة لارتفاع أجور نقل العنب العصيري إلى المعمل والتي تصل إلى ١٥٠ ألف ليرة، أي نقلة جرار.
ومن ناحية ثانية أضاف المزارعون: معاناتهم لم تتوقف عند حدود عدم توافر مادة المازوت لزوم المعاصر، فمعاناتهم الثانية تكمن وفي حال انطلقت عجلة العصر عدم وجود منافذ تسويقية لمنتجهم، وذلك جراء انعدام هذه المنافذ, ما أبقى التسويق مقتصراً على الأسواق المحلية.
بدوره قال رئيس اتحاد الحرفيين في السويداء جمال حميدان: الاتحاد بدأ ومنذ ثلاثة أيام بتزويد معاصر العنب على ساحة المحافظة بمادة المازوت وذلك بواقع ٥٠٠ ليتر لكل معصرة دبس، وخاصة المعاصر التي بدأت العمل, لافتاً إلى أن هذه الكمية إسعافية وقد جاءت بناء على توصية لجنة المحروقات في المحافظة, علماً أن الاتحاد سيقوم في الأيام القادمة بتزويد كل معصرة من المعاصر بمادة المازوت أسبوعياً حرصاً على عدم توقف المعاصر عن العمل، وتالياً تفادياً لخسارة المزارعين لمنتجهم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع! ضريبة التأخير.. غياب المجبول الإسفلتي يعرقل ويوقف تنفيذ «طريق حرير» مصياف -حمص «الأوروبي» هدد بالمقاطعة والتجاهل.. هنغاريا ترد بالتمسك بـ«مهمة السلام حول أوكرانيا» والصين تعلن دعمها لجهودها السيد نصر الله: جبهتنا في لبنان لن تتوقف مادام العدوان مستمراً على غزة «حبق» شراكة جديدة تجمع بين باسم السلكا وبلال شحادات صواريخ أمريكية في ألمانيا.. نصف الألمان يخشون حرباً مع روسيا ومحللون يحذّرون من مخاطر صدام عسكري مباشر بين «ناتو» وموسكو