اكتشاف جمجمة ضبع أحفوري عملاق في روسيا

عثر علماء آثار روس على جمجمة ضبع أحفوري عملاق وعظام حيوانات أخرى في كهف تافريدا في شبه جزيرة القرم.

ونقل موقع «روسيا اليوم» عن المكتب الإعلامي لجامعة القرم الفدرالية قوله في بيان إن أعضاء البعثة العلمية للجامعة وأكاديمية العلوم الروسية اكتشفوا لأول مرة في أوروبا جمجمة كاملة تقريبا لضبع أحفوري من نوع «باشيكروكوتا» مع ناب سيفي لقط من فصيلة السنوريات.

بدوره قال الباحث دميتري غيمرانوف من معهد البيئة النباتية والحيوانية في فرع الأورال لأكاديمية العلوم الروسية: إن الضبع الذي تعود له الجمجمة المكتشفة يحتل موقعاً تطورياً متوسطاً بين الضباع الأوروبية المتأخرة والضباع الآسيوية الأقدم وبفضل هذا الاكتشاف سنتمكن من تحديد مكانة الضبع القديم في شبه جزيرة القرم في شجرة تطور الضبع الأوراسي، مشيراً إلى أن الناب السيفي الكامل للقط يبلغ طوله نحو 10 سنتمترات وسوف يسمح بتصحيح قائمة الحيوانات المفترسة ذات الأسنان السيفية في أوروبا الشرقية في العصر البليستوسيني المبكر 8ر1 الى 8ر0 مليون عام.

وحسب غيمرانوف فإن علماء الآثار في أوروبا لم يعثروا سابقاً على جمجمة وأسنان كاملة لمثل هذا الضبع  في حين عثر في روسيا على جمجمة مماثلة في منطقة ما وراء البايكال وجمجمتين في الصين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
التصحر وزحف الكثبان الرملية والاعتداءات على الغابات تشكل أكبر خطر يهدد الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي  وفاة شخص وإصابة ٢٦ نتيجة تدهور ناقلة ركاب في مشتى الحلو  الحرارة أعلى من معدلاتها والجو غائم جزئياً في المناطق الساحلية خلل سيبراني يشل حركة الاقتصاد العالمي.. توقف عمل مطارات ومستشفيات وشركات مالية وإعلامية عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً «صحة الحسكة» تتسلم شحنة جديدة من الأدوية "الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد