منظمة الصحة العالمية تراقب نسخة متحورة جديدة من كورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تراقب نسخة متحورة جديدة من فيروس كورونا أطلق عليها اسم (مو) رصدت للمرة الأولى في كولومبيا في كانون الثاني الماضي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المنظمة قولها في نشرتها الوبائية الأسبوعية حول تطور الجائحة: إن النسخة المتحورة «بي 1ر621» حسب تسميتها العلمية تم تصنيفها في الوقت الراهن متحورة يجب مراقبتها، موضحة أن لدى هذه المتحورة طفرات يمكن أن تنطوي على خطر مقاومة اللقاحات الأمر الذي يجعل من الضروري إجراء مزيد من الدراسات عليها لفهم خصائصها بشكل أفضل.

ولفتت إلى أن المتحورة «مو» ومنذ رصدها تم الإبلاغ عن إصابات بها في عدد من دول أمريكا اللاتينية وأوروبا، لافتة إلى أنه على الرغم من أن الانتشار العالمي لها بين الحالات المتسلسلة انخفض ويقل حالياً عن 1 بالمئة إلا أن انتشارها في كولومبيا يبلغ 39 بالمئة وفي الإكوادور 13 بالمئة وهو يزيد باطراد.

يذكر أن جميع الفيروسات بما في ذلك «سارس كوف2» المسبب لمرض كوفيد19 تتحور بمرور الوقت.

وإذا كان للغالبية العظمى من الطفرات تأثير ضئيل أو معدوم على خصائص الفيروس إلا أن بعض هذه الطفرات يمكن أن تؤثر على خصائص الفيروس كأن يزيد على سبيل المثال من سهولة انتشاره أو من مدى شدة المرض الذي يسببه أو من مدى مقاومته للقاحات أو الأدوية أو أدوات التشخيص أو غيرها من التدابير الاجتماعية والصحية العامة.

وفي الوقت الراهن هناك وفقاً لمنظمة الصحة العالمية أربع نسخ متحورة مثيرة للقلق بينها المتحورة ألفا التي انتشرت حتى اليوم في 193 دولة والمتحورة «دلتا» التي انتشرت حتى اليوم في 170 دولة في حين هناك خمس متحورات أخرى يجب مراقبتها بما في ذلك المتحورة مو.

«سانا»

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً «صحة الحسكة» تتسلم شحنة جديدة من الأدوية "الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟