طهران: أمريكا خرجت من أفغانستان بهزيمة مذلّة

أكد رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية اللواء محمد باقري أن أمريكا احتلت أفغانستان ومارست فيها عمليات قتل ونهب وجرائم عديدة وخرجت من هذا البلد بهزيمة مذلة .
وفي كلمة له صباح اليوم، خلال مراسم تقديم وزير الدفاع الجديد العميد محمد رضا آشتياني وتكريم الوزير السابق العميد أمير حاتمي، قال باقري: أمريكا المجرمة هاجمت المنطقة بذرائع مختلفة منها حادثة الـ 11 من أيلول 2001 المشبوهة والآن بعد 42 عاماً من الثورة الإسلامية في إيران لم تترك المنطقة وكلما مضى الزمن تترك تهديدات مختلفة للمنطقة وآخرها ما تشهده أفغانستان الآن.
وأضاف: أمريكا قامت باحتلال أفغانستان ومارست فيها الكثير من القتل والنهب والإجرام إلا أنها رحلت عنه بهزيمة مذلة وخلقت للشعب الأفغاني الكثير من المشاكل والهواجس وزعزعة الأمن بلا أفق واضح حيث نشهد وقوع أحداث مؤسفة فيها.
وتابع: رغم إنفاق أكثر من تريليوني دولار في أفغانستان حوَّلت أمريكا الجيش الوطني والشعبي الأفغاني إلى جيش هزيل رغم ظاهره المبهرج ومعداته الفاعلة ظاهرياً.
من جهة ثانية، شدّد باقري على ضرورة تطوير قدرات بلاده الدفاعية لأسباب وضرورات مختلفة كمسؤولية حاسمة ولا بدّ منها، قائلاً: إن إيران اليوم في المنطقة الأكثر حساسية في العالم والمرحلة الزمنية الخطيرة جداً وخلال الأعوام الماضية وقعت أهم النزاعات والاشتباكات في منطقتنا ولا أفق لتجربة مرحلة هادئة وبلا هاجس فيها.
وأشار إلى أن المؤامرات والتهديدات ملموسة تماماً في سائر أنحاء المنطقة ومازالت مستمرة وفي مثل هذه الظروف لن يكون بالإمكان صون الأمن والاستقرار وإمكانية تحقيق التنمية والتطور في البلاد من دون قدرات دفاعية فاعلة ومعتمدة على ذاتها.
“قناة العالم”

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار