روبوتات لحقن الجرعات الدوائية

طور باحثون أمريكيون روبوتات متناهية الصغر تحقن داخل الجسم بهدف توصيل الجرعات الدوائية بشكل مباشر إلى الجهاز العصبي المركزي للإنسان.

ووفق موقع «فيز دوت أورغ» المتخصص بالتكنولوجيا أوضح الباحثون أن الروبوتات المطورة التي تدعى مانياكس يمكنها التحرك داخل الجسم ضد تيارات السوائل واختراق الأنسجة العصبية للوصول إلى أماكن محددة لتوصيل الجرعات الدوائية وذلك من خلال التحكم بها عن طريق المجالات المغناطيسية.

وبين الباحثون أن استخدام المجالات المغناطيسية لتوجيه الروبوتات الصغيرة من خارج الجسم يعد وسيلة فعالة ولا يؤثر في أنسجة الجسم بأي شكل من الأشكال، لافتين الى أن الروبوتات الصغيرة تحتوي داخلها على قضبان مغناطيسية صغيرة تمكنها من التجاوب مع المجالات المغناطيسية الخارجية.

وقال لامار ماير أحد المشاركين في تطوير الروبوتات: إن توصيل الجرعات الدوائية عن طريق العقاقير أو الحقن ربما يؤثر في أجزاء أخرى من الجسم لا علاقة لها بالمرض ولكن توصيل الجرعة إلى الجزء المصاب بالتحديد يقلل الأضرار الجانبية ويزيد فعالية الدواء.

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟ اللجنة القضائية العليا للانتخابات تعلن في مؤتمر صحفي نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع السفير الروسي في لبنان: لا يمكن لأي بنية مدنية أن تكون هدفًا لنزاع مسلح وروسيا التزمت بذلك ما الغاية والهدف من إقامة معسكر تطوير مهارات كرة السلة للمواهب الواعدة ؟ "لوثة" تنعش سوق الاستطباب الخفي في سورية.. اضطراب تشوه صورة الجسد حالة نفسية تلاحق الجنسين..والنتائج غير حميدة ترامب ومؤيدو بيتكوين.. العملات الرقمية مخزن للقيمة وأداة للتحوط ضد الاضطرابات السياسية لتاريخه.. بعض الفلاحين لم يقبضوا ثمن محصول القمح في منطقة الغاب!.. والمصرف يبيّن: الفلاحون يأملون إعفاءهم من ديونهم السابقة