البنتاغون تسحب مئات العسكريين من أفغانستان.. ولندن تنهي عملياتها خلال ساعات

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، اليوم، سحب المئات من العسكريين الأمريكيين من أفغانستان، وجاء في تصريح ممثل الوزارة جون كيربي: يمكننا أن نؤكد الأنباء حول انسحاب عدة مئات من العسكريين الأمريكيين من أفغانستان.

وفي السياق، أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، أن الولايات المتحدة قامت بإجلاء 58.7 ألف شخص من أفغانستان شخص خلال الأيام الـ 9 الماضية.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، قال البيت الأبيض: إن الرئيس جو بايدن، أبلغ زعماء مجموعة السبع خلال اجتماع عبر الفيديو بأن بلاده في طريقها لاستكمال الانسحاب من أفغانستان بحلول 31 آب الجاري، وأن ذلك يعتمد على تعاون “طالبان”.

وألقى بايدن مساء الثلاثاء خطاباً في البيت الأبيض برر فيه قراره إنجاز الانسحاب من أفغانستان بحلول نهاية آب: «تزايد خطر شن الفرع المحلي لتنظيم “داعش” الإرهابي هجمات على القوات الأمريكية في كابول».

وقال بايدن: “الجسر الجوي الذي نقوده لإجلاء مواطنينا ورعايا الدول الغربية والمواطنين الأفغان الذين تعاونوا مع الغربيين يجب أن ينتهي قريباً لأنه كلما طالت مدة بقاء الولايات المتحدة في أفغانستان، كان هناك خطر حاد ومتزايد بوقوع هجمات إرهابية.

وكان بايدن قد أرسل آلاف الجنود الأمريكيين إلى مطار كابول بعد استيلاء الحركة المتشددة على المدينة ومناطق كثيرة في أفغانستان قبل أقل من أسبوعين.

في سياق متصل، أفادت مصادر عسكرية لصحيفة “الغارديان” البريطانية، أمس، بأن إتمام الانسحاب البريطاني من كابول من المتوقع أن يتم ما بين 24 و36 ساعة.

وقالت المصادر للصحيفة: في أعقاب اجتماع زعماء مجموعة السبع الكبار: هناك اعتقاد بأن القوات الأمريكية تحتاج إلى يومين أو ثلاثة لإتمام عملياتها في مطار كابول، وأن القوات البريطانية تسعى لإنجاز أعمالها قبل ذلك بـ 24 ساعة على الأقل، ليبقى هناك هامش زمني صغير أمام القوات الجوية الملكية لإجلاء بعض الأفغان المهددين من “طالبان”.

“وكالات”

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار