ترميم ٧٠٠ قطعة أثرية في السويداء

مئات القطع الأثرية التي عثرت عليها بعثات التنقيب المحلية في كل من موقع سيع ودبة بريكة والكنيسة الكبرى والصغرى في مدينة السويداء والتي أهمها القطع « الفخارية- البرونزية- وبعض الأحجار الرومانية»، إضافة للأسلحة القديمة وهي من المقتنيات التاريخية لمتحف صرح الثورة السورية الكبرى تم ترميمها وإعادتها إلى حالتها الأساسية لدى المعمل الفني في دائرة آثار السويداء ليصار فيما بعد إلى عرضها لدى المتحف الوطني في السويداء.
وأشار رئيس دائرة آثار السويداء الدكتور نشأت كيوان إلى أن المعمل الفني وبكوادره المتخصصة بأعمال ترميم وتنظيف القطع الأثرية المُكتشفة قام منذ بداية هذا العام وحتى تاريخه بترميم أكثر من ٧٠٠ قطعة أثرية, منها ٢٠٠ قطعة لأسلحة قديمة عائدة لمتحف الثورة السورية الكبرى في بلدة القريا .
وأضاف: إن ترميم الأسلحة القديمة لم يكن ضمن أعمال المعمل الفني، إلا أنه بعد جمع هذه المقتنيات ليصار إلى عرضها بمتحف صرح الثورة السورية الكبرى تبين أن هناك الكثير من الأسلحة القديمة بحاجة إلى ترميم, حيث تم ترميمها بمادة « الجبصين» وبالتالي إعادتها إلى المتحف لعرضها.
ولفت كيوان إلى أن القطع الأثرية التي يتم ترميمها يعود تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ والبرونز والهلنستي و الفترة النبطية والعصر الروماني والبيزنطي، فهناك الكثير من القطع يتم العثور عليها أثناء عملية التنقيب منقوصة من جراء تعرضها على مرّ الزمن /للتكسير/ فمهمة المعمل الفني هي ترميم هذا الجزء ليصار فيما بعد إلى عرض هذه القطع في المتحف الوطني بمدينة السويداء، مبيناً أن المعمل الفني بدائرة آثار السويداء يمتلك خبرات فنية مؤهلة قادرة على إجراء أعمال الترميم والتنظيف بشكلٍ مهني وعملي .
وأشار كيوان إلى أن كوادر المعمل الفني, إضافة لعملهم يقومون بتدريب وتأهيل كوادر فنية جديدة بغية التعامل مع القطع الأثرية المُكتشفة وبالتالي ترميمها بشكلٍ مهني مع مراعاة جمالية هذه المكتشفات، ويشار إلى أن العاملين في المعمل يقومون بتوثيق وتصوير القطع قبل وبعد الترميم .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع!