وصول الدفعة الأخيرة من تجهيزات مشروع محطة توليد الرستين في اللاذقية

وصلت صباح اليوم الدفعة الرابعة والأخيرة من الحمولات الثقيلة إلى موقع مشروع محطة توليد الرستين في اللاذقية، وتضم المحولة الرئيسية للمجموعة البخارية، وذلك بعد وصول ثلاث دفعات تباعاً خلال الأسبوع الماضي تضمنت المحولة الرئيسية للمجموعة الغازية الأولى، والمحولة الرئيسية للمجموعة الغازية الثانية، والعنفة الغازية للمجموعة الغازية.
وقال مدير مشروع محطة توليد الرستين في اللاذقية المهندس نذير دنورة لـ«تشرين»: بعد وصول المحولة الرئيسية للمجموعة البخارية، التي تعد آخر دفعة متعلقة بالتجهيزات الثقيلة تصل إلى الموقع، سيتم البدء بالتحضيرات لتركيب هذه المعدات والتجهيزات على قواعدها الأساسية، مبيناً أنه ستتم المباشرة غداً بتركيب المحولة الغازية الأولى.
وأشار دنورة إلى أنه بعد الانتهاء من التجهيزات الثقيلة سيتم استكمال توريد الدفعات الخاصة بالمولدات وأقسام المراجل وبقية تجهيزات المحطة، وذلك بهدف وضع المحطة في الخدمة بأسرع وقت.
وأوضح دنورة أن نسبة التنفيذ الإجمالية للمشروع بشقيه التصنيعي والتنفيذي بلغت نحو 50%، لافتاً إلى أن الشركة السورية للنقل تقوم بنقل التجهيزات تباعاً من مرفأ اللاذقية إلى موقع المشروع، ومن ثم تقوم بتركيبها.
وإذ أكد دنورة حدوث تأخير في سير أعمال المشروع، فإنه أشار إلى وقف العمل في المشروع لمدة ثلاثة أشهر بسبب جائحة (كورونا) وكان هذا التأخير مسوغاً من رئاسة مجلس الوزراء، إضافة لتأخير وصول التجهيزات إلى سورية بسبب الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية، ناهيك بالصعوبات التي واجهناها خلال المرحلة الأولى من بدء العمل في المشروع والمتعلقة بطبيعة الأرض القاسية وما تطلبته من معالجة التربة وزراعة الأوتاد، لافتاً إلى أن موقع المشروع تطلب تنفيذ أوتاد بعمق من 20 إلى 30 متراً وقطر متر واحد بعدد إجمالي 624 وتداً تم تنفيذ 475 منها.
ولفت دنورة إلى أنه من المتوقع أن تدخل المجموعة الأولى الخدمة نهاية العام الجاري أو مطلع العام القادم، وذلك في حال وصول التجهيزات والمعدات اللازمة إلى الموقع في وقتها، مؤكداً أن تنفيذ المشروع يسير وفق الخطة الزمنية المحددة رغم الصعوبات الكبيرة نتيجة الحصار الاقتصادي الأمريكي الظالم، كما يتم وفق أحدث المعايير الدولية مع الالتزام الكامل بشروط الصحة والسلامة العالمية.
وتبلغ الاستطاعة الإجمالية لمحطة توليد الرستين 526 ميغاواط قابلة للتوسع بمقدار 526 ميغاواط إضافية، حيث تصبح الطاقة الإجمالية للمحطة مع التوسع 1052 ميغاواط.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية تدين اتهام الاحتلال لـ«أونروا» بالإرهاب وتؤكد أنه يأتي ضمن محاولاته لإنهاء دورها وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية الأسئلة تدور.. بين الدعم السلعي والدعم النقدي هل تفقد زراعة القمح الإستراتيجية مكانتها؟ نقص «اليود» في الجسم ينطوي على مخاطر كبيرة