بإمكانيات ذاتية .. (دواجن اللاذقية) تؤهل حظائر إنتاج البيض والفروج

على إيقاع الارتفاع المتزايد في سعر مادة بيض المائدة، حيث وصل سعر الصحن إلى ٩٠٠٠ ليرة في اللاذقية، بيّن المهندس باسم حسن المدير العام لمنشأة دواجن اللاذقية لـ(تشرين) أنه تم تشغيل منشأة الدواجن بالطاقة القصوى، بالإضافة لإعادة حظيرة تربية آلية موقع ( جريمقية) قسم البياض الآلي للتدخل الإيجابي في إنتاج بيض المائدة وذلك خلال الشهر القادم.

وأشار حسن إلى أنه يتم حالياً إنتاج ٥٠ ألف بيضة يومياً، ومن المتوقع أن يزداد الإنتاج خلال الشهر القادم إلى أكثر من ١٥٠ ألف بيضة يومياً، منوهاً بالتدخل الإيجابي لمنشأة الدواجن وذلك من خلال بيع مادة البيض في صالاتها وصالات السورية للتجارة بسعر أقل من السعر التمويني بـ٥ %، حيث يباع طبق البيض بصالات (الدواجن) بـ٧٧٠٠ ليرة، وفي صالات السورية للتجارة بـ٧٨٠٠ ليرة، فيما السعر التمويني لصحن البيض تم تحديده بـ٨٠٠٠ ليرة.
كما أشار حسن إلى تفعيل أربع حظائر في قسم التربية الأرضية بموقع فديو، وذلك بعد إعادة تأهيلها بإمكانيات ذاتية وإدخال صيصان بمرحلة الرعاية، مبيناً أنه من المقرر أن يبدأ الإنتاج في هذه الحظائر بعد أربعة أشهر.
أما فيما يتعلق بالفروج، أكد حسن أنه تم إدخال ٦٠ ألف صوص بعمر يوم موزعين على ٨ حظائر ستبدأ في الإنتاج والتسويق بعد عشرة أيام وذلك لمدة شهر، لافتاً إلى أنه سيتم رفد مؤسسات القطاع العام بهم.
وعن الصعوبات التي تواجه عمل المنشأة، أشار حسن إلى ازدياد ساعات التقنين الكهربائي والتي تدفعهم لتشغيل المولدات لأكثر من عشرين ساعة يومياً ,ما يؤدي لزيادة تكاليف الإنتاج، بالإضافة للارتفاع الكبير في أسعار المواد العلفية، وصعوبة تأمينها في الوقت الحالي.
وفي هذا الصدد، أوضح حسن أن كيلو الفروج يباع اليوم في الأسواق بسعر أقل من تكلفة إنتاجه، مدللاً بأن تكلفة إنتاج كيلو الغرام الواحد من الفروج الحي تصل إلى أكثر من ٤٠٠٠ ليرة، فيما يباع بالسوق بسعر يتراوح بين ٣٥٠٠ إلى ٣٨٠٠ ليرة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار