الصين تستنكر تصريحات اليابان بشأن تايوان

استنكرت الصين التصريحات التي أدلى بها نائب رئيس الوزراء الياباني تارو آسو بشأن تعاون بلاده مع الولايات المتحدة للدفاع عن تايوان في حال حدوث تحرك عسكري صيني، معتبرة أن هذا يضر بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

ونقلت وكالة شينخوا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان قوله خلال مؤتمر صحفي رداً على اقتراح آسو إن “هذه التصريحات خطيرة للغاية لأنها تنتهك بشدة المبادئ المنصوص عليها في الوثائق السياسية الأربع بين الصين واليابان وتقوض الأساس السياسي للعلاقات الصينية اليابانية” ، مشدداً على أن “الصين تستنكر وترفض ذلك وأنها قدمت احتجاجات شديدة لليابان بهذا الشأن”.

وأضاف تشاو أن “النزعة العسكرية اليابانية ارتكبت سابقاً جرائم عديدة في العدوان على الصين ومع ذلك لا يزال بعض السياسيين يتطلعون إلى تايوان حتى يومنا هذا وذلك يظهر تماماً أنهم لم يتعلموا الدرس من التاريخ”.

وشدد تشاو على أن “الصين لن تسمح أبداً لأي شخص بالتدخل في قضية تايوان بأي شكل من الأشكال” مؤكداً أنه لا ينبغي لأحد أن يقلل من تصميم وإرادة وقدرة الشعب الصيني على الدفاع عن سيادته الوطنية وسلامة أراضيه”.

وكان آسو قال خلال كلمة ألقاها أمس أنه “في حال وقع حادث كبير في تايوان فانه سيتوجب على اليابان والولايات المتحدة الدفاع عن تايوان معاً” الأمر الذي أثار استنكار الصين.

سانا

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار