أطلق العمل بمبنى فرع التأمينات.. المهندس عرنوس على رأس وفد حكومي يطلع على تنفيذ المشاريع الخدمية والاستثمارية في اللاذقية

أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس أن الهدف من الزيارة التفقدية التي قام بها الوفد الحكومي اليوم إلى محافظة اللاذقية هو الاطلاع على احتياجات المحافظة، وتتبع المشاريع الحيوية والهامة التي يجب تنفيذها، وتدشين مشاريع أخرى تم الانتهاء من أعمال بنائها ووضعها في الخدمة.

واستهل الوفد الحكومي برئاسة عرنوس جولته التفقدية بزيارة محطة نبع السن، ومن ثم اطلع على مشاريع المتحلق الجنوبي في مدينة القرداحة، ومطمر قاسية في منطقة الحفة، وسد برادون في ريف اللاذقية الشمالي الشرقي، ومحطة توليد الطاقة الكهربائية في الرستين، حيث اطلع على مراحل الإنجاز وسير العمل فيها.
كما افتتح المهندس عرنوس والوفد الحكومي المرافق مبنى فرع التأمينات الاجتماعية الجديد في حي المشروع العاشر، ثم اطلع على أعمال تأهيل مدينة القائد المؤسس حافظ الأسد الرياضية، ومن ثم دشن المرحلة الأولى من مشروع منتجع لاوديسيا.
وفي تصريحاته للصحفيين، شدد عرنوس على أهمية أن يبقى نبع السن الذي يغذي محافظتي اللاذقية وطرطوس بمياه الشرب، في أعلى مراحل الجاهزية، وذلك بالتعاون بين مؤسسات المياه والكهرباء والموارد المائية.
كما نوه المهندس عرنوس بأهمية تنفيذ مشروع المتحلق الجنوبي لمدينة القرداحة بوصفه يسهل عملية المرور والحركة في منطقه القرداحة.
وفيما يتعلق بمطمر قاسية، أكد عرنوس أنه بمجرد الانتهاء من المطمر سيتم الاستغناء بشكل نهائي عن مكب البصة وإغلاق هذا الملف، كما أشاد بأهمية متابعة الأعمال الإنشائية في كل من سد برادون في ريف اللاذقية الشمالي الشرقي، ومحطة الكهرباء في الرستين، مؤكداً أنها من المشاريع العملاقة حيث ستكون إحدى المؤشرات لحل معاناة أهالي اللاذقية من الكهرباء، مبيناً أنه سيتم تزويد اللاذقية من هذه المحطة بـ ٥٢٦ ميغا، حيث ستغطي احتياجات اللاذقية بشكل عام ومن شأنها أن تصبح مصدراً إضافياً للتوليد.
كما وصف رئيس مجلس الوزراء مدينة الأسد الرياضية بالمشروع الحيوي المهم الذي أنعش محافظة اللاذقية بأكملها، وأضاف: نشد على أيادي العاملين فيها والاتحاد الرياضي للجهود الكبيرة والمبذولة في أعمال إعادة الصيانة والتأهيل.
ونوه المهندس عرنوس بأهمية افتتاح منتجعات سياحية جديدة في المحافظة، لما تسهم فيه من تنشيط الحركة السياحية.
ومشروع منتجع لاوديسيا تشاركي مابين مجلس مدينة اللاذقية ونقابة المهندسين بالإضافة إلى خزانة تقاعد النقابة مشيراً إلى أنه يضم مجموعة من الشاليهات المفردة والدوبلكس حيث يضم ٣٠ شاليه ٨ دوبلكس ٢٢ مفردة بالإضافة إلى ٣٠ كبين للاستخدام اليومي.
وكان رئيس مجلس الوزراء والوفد حكومي قد بدأ جولته اليوم في محافظة اللاذقية بالاطلاع على سير العمل بمحطة نبع السن الذي يعتبر المصدر الرئيسي لمياه الشرب في المحافظة حيث يؤمن نحو 80 بالمئة من حاجتها بكمية تتراوح بين 300 و320 ألف متر مكعب يومياً فيما يتم تأمين الباقي من آبار وينابيع محلية بكمية تتراوح بين 70 و80 ألف متر مكعب يومياً.

و زار الوفد الحكومي برئاسة المهندس عرنوس موقع مطمر قاسية في منطقة الحفة، واطّلع على المراحل التي وصل إليها المشروع.
وبين المهندس يحيى ياسين رئيس دائرة النفايات الصلبة في مديرية الخدمات الفنية في المحافظة أن مشروع المطمر يتم بالتعاون مع مؤسسة الإنشاءات العسكرية متاع 6، وتبلغ مساحته 72هكتاراً، موضحاً أنه يتم العمل حالياً بإكمال الحفر للمرحلة الأولى من العقد بعمق 17 متراً للحفر.
وأضاف ياسين: بلغت نسبة التنفيذ في مطمر قاسية 80% منه وبناء على التوجيهات تمت زيادة الحفر إلى عمق 23 متراً بزيادة العمر التصميمي للمطمر، بحيث يستوعب كمية نفايات أكثر بمدة زمنية أطول ..
مشيراً إلى أنه يتم ترحيل الأتربة إلى مطمر البصة و هذا يوفر على الحكومة النفقات، كما يخفف مطمر البصة الكثير من الآثار السلبية لانبعاث الدخان الناتج من الحرائق.
وزار الوفد الحكومي مشروع إنشاء سد برادون في ريف اللاذقية الشمالي الشرقي، حيث اطلع على سير العمل، وعلى معوقات التنفيذ والحلول المتبعة من قبل الشركة المنفذة وجهة الإشراف على أرض الواقع في التعامل مع استكمال أعمال السد بعد توقف تنفيذه لفترة نتيجة الاعتداءات الإرهابية التي لحقت بالأعمال في السد خلال الفترة السابقة.
وبيّن وزير الموارد المائية المهندس تمام رعد في تصريح خاص لـ”تشرين” أنه يتم حالياً إعادة تقييم سد برادون والتأكد من سلامته الفنية بعد تحريره على يد عناصر الجيش العربي السوري، بالإضافة إلى تأهيل القاعدة الإنتاجية واستملاك مقالع ( الرمل سيل).
كما أشار رعد إلى العودة للعمل مع الجهة المنفذة (الإسكان العسكري)، متوقعاً الانتهاء من إنشاء السد خلال العامين القادمين، مؤكداً أنه يشكل قيمة مضافة في تأمين مياه الشرب والري اللازمة لمحافظة اللاذقية.
و اطلع الوفد الحكومي على الأعمال المنفذة في محطة توليد الطاقة الكهربائية بالرستن والتي ينفذها تجمع شركات “مبنا غروب” الإيرانية، باستطاعة 526 ميغاواط قابلة للتوسع باستطاعة مماثلة وبتكلفة إجمالية تصل إلى 411 مليون يورو.
وافتتح رئيس مجلس الوزراء والوفد الحكومي مبنى فرع التأمينات الاجتماعية الجديد في حي المشروع العاشر.

وبين مدير فرع مؤسسة التأمينات الاجتماعية في اللاذقية محمد يونس أن المبنى الجديد هو مبنى متكامل حديث يفي بتقديم الخدمات للمتقاعدين والمتضررين نتيجة إصابات العمل، مشيراً إلى أن المبنى مجهز بالتجهيزات الأساسية والحاسوبية لتأمين الوصول إلى أقصى إمكانية لإنجاز المعاملات.
شارك في الجولة وزراء الإدارة المحلية والبيئة والسياحة والموارد المائية والكهرباء

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزير الإعلام: شاشة التلفزيون العربي السوري لاتزال أنموذجاً إعلامياً يحترم عقل المشاهد ويعلي قيمه مجلس الشعب في ذكرى ميسلون .. سورية استطاعت تحقيق انتصارات عظيمة في وجه الحروب والحصارات المتعددة الأشكال سورية تدين اتهام الاحتلال لـ«أونروا» بالإرهاب وتؤكد أنه يأتي ضمن محاولاته لإنهاء دورها وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية