ألمانيا توصي بالتطعيم بجرعتين مختلفتين من لقاح كورونا

أوصت اللجنة الدائمة للتطعيم في ألمانيا اليوم جميع الأشخاص الذين حصلوا على جرعة أولى من لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا بأخذ نوع مختلف من اللقاح في الجرعة الثانية بهدف زيادة سرعة وفعالية التطعيمات.

ونقلت “أسوشييتد برس” عن اللجنة قولها في بيان اليوم: إن “الأشخاص الذين يتلقون جرعة أولى من لقاح أكسفورد أسترازينيكا يجب أن يحصلوا على لقاح الحمض النووي الريبي المرسال كجرعة ثانية بغض النظر عن أعمارهم”.

وهذا يجعل ألمانيا واحدة من أوائل الدول التي توصي بشدة الأشخاص الذين تلقوا جرعة أولى من أسترازينيكا بتلقي إما لقاح فايزر-بيونتيك أو لقاح مودرنا كجرعة ثانية.

ورأت اللجنة أن “نتائج الدراسة الحالية تظهر أن الاستجابة المناعية المتولدة بعد التطعيم بجرعة مختلطة تصبح أفضل بشكل واضح”.

وقامت بعض الدول الأوروبية في السابق بإعطاء لقاحات الحمض النووي الريبي المرسال كجرعة ثانية بعد الجرعة الأولى من أسترازينيكا لأسباب تتعلق بالصحة والسلامة بدلاً من الفعالية.

وبعد مخاوف بشأن حوادث تخثر الدم التي قد تكون قاتلة أوصت دول مثل ألمانيا وإسبانيا بضرورة تلقي الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عاماً والذين تلقوا جرعة أولى من أسترازينيكا الحمض النووي الريبي المرسال “ام ار ان أي” في جرعتهم الثانية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار