العناية بالحياة ..!

وكأنما أصبحت حياتنا بعد التقدم التكنولوجي والتواصل الافتراضي سلسلة طويلة من الحلقات التمثيلية التي تتكرر أجزاؤها مع تعاقب الفصول.. فكثير من العائلات باتت تظهر عليها أعراض أمراض من قبيل الطلاق العاطفي، ولسبب ما توقف الكلام والمزاح في العائلة؛ الكل يقول كلمات مقتضبة ويمضي ويترك الآخر في حالة من الصمت الاختياري ..
والخوف أن تفقد الحياة تلك الروح الجميلة التي تبث الحماس في الأسرة وفي العمل وتفاجئنا بمبادرات لطيفة تجعلنا نشعر بإنسانيتنا وبأن الحياة قيمة كبيرة وفرصة عظيمة تستحق أن نمنحها ما تستحقه من العواطف والأفكار الجميلة التي تجعلها حياة حقيقية وليست تمثيلاً !.
أتأمل أمام مسلسل الحياة ..! ماذا يريد المخرج وكاتب القصة أن يقول؟
وما الرسائل المتوجهة للمتلقي؟ إنها أسئلة بحكم « الحزورة » فلا شيء واضحاً وإنما سلسلة من المشاهد التي عليك إعادة ترتيبها في ذهنك للوصول إلى الحبكة.
تختلف الحكايات والقصص في الحياة كما تختلف في الدراما وتبقى كل حياة حالة فريدة .. ولكن ثمة أشياء تشترك فيها حياة الكثيرين وهي فوضى الرؤية وتراجع حماسة البعض في إبراز الجوانب العاطفية والنفسية للشخصية.
حيث يعمد البعض كما في معظم المسلسلات إلى تقديم أنفسهم عبر كمٍّ كبيرٍ من اللقطات السريعة القصيرة عن التفاصيل اليومية ذات الأهمية الثانوية ويعتقد هؤلاء أن هذه الطريقة تعطي الفرصة للآخرين لمعرفتهم ومن ثم تقبل التفاصيل النفسية والفكرية الأكثر عمقاً القادمة, لكن مع الغوص بالتفاصيل الصغيرة والسريعة نجد التوغل بالتمثيل وعدم التعبير عن الذات بعفوية وبشكل طبيعي وحقيقي يجعل التفاعل الصادق مع هذه الشخصية صعباً, وبالتالي لا يكون لدى هؤلاء ما يكفي من الفرص كي يوصل مشاعره وأفكاره وحالاته المتقلبة لمن حوله .
وهنا تأتي أهمية اللحظات الصادقة التي تعطي الحياة والناس الملامح الجدية وتجعل الآخر مندمجاً ومتفاعلاً ويفكر في خطوتك اللاحقة ويحزن لحزنك ويفرح لفرحك ويترصد انفعالاتك في حالتك.
وفي الحقيقة فإن كثرة مشاهد التمثيل في الحياة الحقيقية لا تضيع الحياة وجمالها فقط بل الروح الجميلة والمشاعر الصادقة والعواطف التي هي مصنع السعادة، وإذا كان البعض يستطيع تزييف كل شيء في الحياة فيكفيه ألماً أنه لن يشعر بالسعادة الحقيقية في صدق المشاعر والانفعالات طول عمره وهذا أقسى عقاب يستحقه.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية الأسئلة تدور.. بين الدعم السلعي والدعم النقدي هل تفقد زراعة القمح الإستراتيجية مكانتها؟ نقص «اليود» في الجسم ينطوي على مخاطر كبيرة يُخرِج منظومة التحكيم المحلي من مصيدة المماطلة الشكلية ويفعِّل دور النظام القضائي الخاص.. التحكيم التجاري الدولي وسيلة للاندماج في الاقتصاد العالمي التطبيق بداية العام القادم.. قرار بتشغيل خريجي كليات ومعاهد السياحة في المنشآت السياحية