لماذا على كبار السن تعلم استخدام الأجهزة الرقمية ..؟

التكنولوجيا ملك لجميع الفئات، فلم تعد هذه الوسائل تقتصر على فئة الشباب والأطفال ولكنها تعدتها لتصل لكبار السن، وامتد تأثيرها ليشمل الكثير من احتياجاتنا اليومية، فليس ثمة جانب لم تدخله التكنولوجيا.
فكيف نقوم بمساعدة كبار السن لتعلم هذه التكنولوجيا، وهل لهذه الوسائل أهمية قصوى بالنسبة لهم؟..
في سؤالنا مهندسة المعلوماتية علا أكرم مظلوم اختصاص هندسة برمجيات؛ لماذا يجب أن نعلم كبار السن التكنولوجيا أجابت: هذه الوسائل بالنسبة لهم تجعل حياتهم أفضل، فمن خلال مواقع التواصل الاجتماعي، يمكن لصوتهم أن يظل مسموعاً، ببضع كلمات وضغطة زر، ويمكن أن يعبّروا عن آرائهم، والتكنولوجيا تبقيهم مطلعين على كل التغيرات التي تحدث في العالم، فإذا أردنا أن نعلمهم كيفية التعامل معها علينا أولاً أن نرغّبهم بها، ونظهر لهم محاسنها من دون ذكر مساوئها، وبعدها يكتشف كبار السن وبالتدريب والممارسة الفوائد الكبيرة لاستخدام التكنولوجيا، التي يمكن أن تنقذ حياة شخص تعرض لحادث في الطريق مثلاً أو لطلب الإسعاف، هذا ولا ننكر أن معظم كبار السن يحتاجون إلى المساعدة عندما يتعلق الأمر باستخدام الأجهزة الرقمية كالموبايل والكمبيوتر، لأنهم في البداية ليسوا على دراية بها ولا يملكون خبرة لاستخدامها.
فهي تساعدهم على مراقبة صحتهم، والتواصل مع أطبائهم في حال ساءت صحتهم، ويساهم استخدام التكنولوجيا في تحسين نوعية حياتهم، حيث إن المسنين الذين يواظبون على استخدام التكنولوجيا سينعكس ذلك إيجاباً على مجالات حياتهم التي تتضمن الحفاظ على الصحة والتواصل مع الآخرين وتحسن الذاكرة، وذكرت م. مظلوم أن هناك شريحة كبيرة من كبار السن قد وجدت في تعلم التكنولوجيا فرصة لهزيمة حالة الملل والعزلة التي يعانونها.
ونصحت م. مظلوم كبار السن باتباع دورات في تعلم التكنولوجيا بكل أنواعها، سواء على أجهزة الحاسب أو الموبايل لما لها من أهمية كبيرة في الانفتاح على العالم الخارجي، وتصفح أخبار العالم بوقت قصير إضافة لتبادل الصور والمعلومات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار