«عالروزنا».. تتوج بالكورال العالمي

الأغاني التراثية تحصد من جديد جوائز عالمية، مؤكدة مقولة من لا يعترف بقيمة القديم لن يكون له مكان في الجديد.. فالشجرة التي تطول أغصانها وفروعها في السماء تمتلك جذراً قوياً وثابتاً في أعماق الأرض.. ولعل هذا هو السر في نجاح كورال أرجوان وفوزه بالمركز الأول في مهرجان الفن العالمي الذي أقيم في العاصمة البلغارية صوفيا وذلك عن أغنيتي «عالروزنا» و«عال ترعك عيتو».
الكورال العالمي للمسرح الموسيقي المخصص للسلام بنسخته الإلكترونية بث فعالياته عبر أقنية تلفزيونية أجنبية ووسائل التواصل الاجتماعي إلى جانب فرق عالمية تحمل طابع السلام والمحبة في الإطار العام وثقافة وحضارة سورية في المضمون وهي مبادرة تستحق الاهتمام والتكريم لكامل فريق الكورال ومؤسسه بشر عيسى الذي آثر تصوير العمل في متحف طرطوس لما لهذا المكان من خصوصية توصل الرسالة الحضارية وتوثقها عبر فيلم وثائقي عن سورية بناءً على طلب اتحاد الكورال كبطاقة تعريفية من الكورالات المشاركة عن بلدانها، حيث ضم الفيلم عرضاً لأهم المواقع والمناطق الأثرية والتاريخية والتراثية والسياحية في مختلف المحافظات وتم تصويره بطريقة احترافية تليق بمكانة سورية وحضارتها.
المهرجان الذي أقيم عبر الإنترنت بمشاركة 39 جوقة غنائية من دول عديدة، حمل عنوان «معاً في القرن الحادي والعشرين» قدم فيه أغاني فلكلورية متنوعة بتوزيع هارموني خاص (من دون عزف مرافق) كمعيار لقياس درجة إتقان الغناء وهذا ما أدته أغنية «عالروزنا» الفائزة فيه وهي من كلمات الأديب جبران خليل جبران.
إن الموسيقا والغناء والألحان الجميلة تشكل لحن الحياة ولطالما تمنينا على وزارتي الثقافة والتربية الاستفادة من العطلة الصيفية في إقامة دورات تدريبية لتعليم الموسيقا والغناء والتراث لجيل اليافعين ليكون مستقبل سورية بعناوين الفرح والمحبة والسلام.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية الأسئلة تدور.. بين الدعم السلعي والدعم النقدي هل تفقد زراعة القمح الإستراتيجية مكانتها؟ نقص «اليود» في الجسم ينطوي على مخاطر كبيرة يُخرِج منظومة التحكيم المحلي من مصيدة المماطلة الشكلية ويفعِّل دور النظام القضائي الخاص.. التحكيم التجاري الدولي وسيلة للاندماج في الاقتصاد العالمي التطبيق بداية العام القادم.. قرار بتشغيل خريجي كليات ومعاهد السياحة في المنشآت السياحية