الصرف الصحي يُلوث أراضي قرية الطيرة الزراعية

باتت الأراضي الزراعية لقرية الطيرة الواقعة إلى الغرب من محافظة السويداء، مصباً دائماً لمياه الصرف الصحي، وذلك – حسبما أشار الأهالي – لقيام سائقي صهاريج الصرف الصحي بتفريغ المياه الآسنة ضمن الأراضي الزراعية للقرية، والأودية المغذية لهذه الأراضي، ما حوّل الوادي المار ضمن أراضي قرية الطيرة مروراً بها إلى بؤرة مُلوثة للبيئة.
وأضاف الأهالي : إن تحويل الأراضي الزراعية إلى مصبٍ لمياه الصرف الصحي أخرجها من دائرة الاستثمار، نتيجة تلوثها بالمياه الآسنة، لافتين إلى أن المياه المتجمعة ضمن الوادي والأراضي الزراعية، أصبحت تُشكل كذلك هاجساً مقلقاً للأهالي من جراء ما بات يصدر عنها من روائح كريهة وحشرات ضارة، والتي ستتفاقم خلال فصل الصيف.
وطالب الأهالي بالإيعاز لكل الوحدات الإدارية في المحافظة لتحديد أماكن محددة لهذه الصهاريج لتفريغ مياه الصرف الصحي، بعيداً عن الأراضي الزراعية والأودية.
كما أشار الأهالي إلى أن مشكلة الصرف الصحي لم تكن هي الوحيدة المؤرقة لهم, إذ طالبوا أيضاً بالإيعاز لمن يلزم لتعبيد الطريق الرئيسي الذي يربط قرى صما الهنيدات – سميع – الطيرة – ولغا في مدينة السويداء، علماً أنه ملحوظ وتعبيده يختصر مسافة ٨كم ما بين هذه القرى ومدينة السويداء.
بدوره، قال رئيس بلدية سميع لكون الطيرة تتبع إدارياً لها رياض نصر : إن هذه المشكلة البيئية أصبحت بحاجة لمعالجة، لكون مياه الصرف الصحي ألحقت ضرراً بالأراضي الزراعية، مضيفاً : إن ما طرحه أهالي قرية الطيرة تم تدوينه ضمن مذكرة رسمية موجهة لمحافظ السويداء متضمنة إيجاد حل جذري لهذه المعاناة.
من جهته، قال مدير شؤون البيئة في المحافظة المهندس رفعت خضر: نصّ قانون النظافة رقم “٤٩” لعام ٢٠٠٤ على ضرورة التزام جميع الجهات العامة ولاسيما فيما يخص ترحيل نواتج مخلفات الصرف الصحي، إلى الأماكن المحددة من قبل الوحدات الإدارية, فتحديد هذه الأماكن هو من مسؤولية الوحدات الإدارية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام بايدن يواجه شكوكاً متزايدة من الديمقراطيين.. 25 عضواً يستعدون لمطالبته بالتنحي بكين تؤكد أن الادعاءات باعتماد روسيا الكامل على الصين لا صحة لها صُمم لتعزيز القدرات البيولوجية للمستخدمين.. الإبهام الثالث ماذا يمكنك أن تفعل بإصبع إضافي في يدك؟