مدفيديف: علاقتنا مع أمريكا انتقلت إلى المواجهة

قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، في مقالة نشرتها “نوفوستي”: إن الكثيرين لا يستقون العبر والدروس من التاريخ والماضي.

واقتبس مدفيديف في مقالته، عبارة من كتاب “فن الحرب” للجنرال والخبير العسكري والفيلسوف الصيني سون تزو الذي قال: تجنب الاصطدام بالقوى الكبيرة ليس مؤشر خوف أو جبن بل دليل حكمة، لأن التضحية بالنفس لا تعتبر ميزة أبداً في أي مكان وزمان.

وأكد مدفيديف، أن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة انتقلت عملياً في السنوات الأخيرة، إلى المواجهة، وعادت في الواقع، لقد عادت إلى حقبة الحرب الباردة.

وشدد المسؤول الروسي، على أن الضغط الناجم عن العقوبات والتهديدات وكذلك الدفاع بشكل أناني عن المصالح، يغرق العالم في حالة من عدم الاستقرار الدائم.

وأشار مدفيديف، إلى أنه عندما تكون العلاقات بين البلدين في مثل هذا الوضع لفترة طويلة، يسمى ذلك بالأزمة، ومثل هذه الأزمات هي أرض خصبة للغاية لظهور فترات أكثر حدة في العلاقات – “أزمة الأزمات”.

وفي مثل هذه الحالة، قد تؤدي أي خطوة خاطئة، وقلة الصبر، وانعدام الفهم الإستراتيجي لوزن كل كلمة، إلى دفع ليس فقط دولتين محددتين بل العالم بأسره إلى هاوية المشاكل الصعبة، والانزلاق إلى حافة الدخول في اشتباك عسكري مباشر.

ونوه بأن العلاقات بين الدولتين، شهدت سابقاً مثل هذه الحالة، وبالذات خلال أزمة الكاريبي.

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الانتخابات الرئاسية الإيرانية تنطلق غداً في 59 ألف مركز وأكثر من 95 دولة في مؤتمرهم السنوي..صناعيو حمص يطالبون بإعادة دراسة أسعار حوامل الطاقة واستيراد باصات النقل الجماعي أربع وزارات تبحث عن تأمين بيئة محفزة وجاذبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة  في ورشة عمل تحديات العمل المؤسساتي في سورية وآفاقه المستقبلية… ورشة عمل حوارية بجامعة دمشق مجلس الشعب يوافق على عدد من طلبات منح إذن الملاحقة القضائية لعدد من أعضائه العاصمة التشيكية براغ تكرم الشاعر الجواهري بنصب تذكاري انخفاض سعر البندورة يفرح المستهلكين ويبكي المزارعين.. رئيس غرفة زراعة درعا: سبب رخصها توقف تصديرها ونطالب بإلزام معامل الكونسروة بعقودها واشنطن والغرف التي ستبقى مغلقة.. الكيان الإسرائيلي أقرب إلى «العصر الحجري» في أي مواجهة مع المقاومة اللبنانية وخطط «توريط الجميع» لن تنقذه من الهزيمة الحتمية استيفاؤه أصبح يتم من الشاري في المرحلة الأخيرة.. رئيس جمعية الصاغة: فرض 1% رسم إنفاق استهلاكي على الذهب موجود منذ 40 عاماً روسيا وإيران تستنكران محاولة الانقلاب العسكري في بوليفيا