“طرد الدبلوماسيين” سلوك عدواني غربي بحق موسكو

ما يزال التوتر بين جمهورية التشيك وروسيا في تصاعد مستمر في ظل مزاعم براغ بأن المخابرات الحربية الروسية ضالعة في تفجير مخزن للجيش التشيكي عام 2014.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد أن ردّ موسكو بطرد 20 دبلوماسياً تشيكياً سيجعل براغ تفهم مسؤوليتها إزاء تدمير أسس العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أنه ليس من الصعب العثور على تأثير أمريكي في قرار التشيك.

واستنكر الوزير لافروف ما سمّاها ادّعاءات التشيك واتهامها المخابرات الروسية بالضلوع في تفجير مخزن للذخيرة تابع للجيش التشيكي عام 2014، ووصفت موسكو مسوّغات براغ لطرد الدبلوماسيين الروس بالواهية والسخيفة، وقالت وزارة الخارجية الروسية: “هذه الخطوة العدائية هي جزء من سلسلة الإجراءات المعادية لروسيا التي اتخذتها جمهورية التشيك في السنوات الأخيرة. أضافت الوزارة: “لا يمكننا إلا أن نرى فيها أثراً للولايات المتحدة”.

وتابعت الوزارة: “في محاولة لإرضاء الولايات المتحدة في سياق العقوبات الأمريكية الأخيرة على روسيا، تجاوزت السلطات التشيكية حتى أسيادها في الخارج في هذا الصدد”.

وكان مصدر في الخارجية الروسية قال: إن جمهورية التشيك بطردها الدبلوماسيين الروس تريد أن تغلق سفارتها في موسكو، مضيفًا: براغ تدرك تماماً التداعيات وكيفية رد موسكو على طرد دبلوماسييها.

ويرى مراقبون أن عمليات الطرد الدبلوماسي المتبادل، هي أكبر خلاف بين براغ وموسكو منذ عام 1989 بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، يُضاف إلى ذلك التوترات المتنامية بين روسيا والغرب عموماً والتي يرجع جزء منها إلى التواجد الروسي على حدود روسيا الغربية وفي منطقة القرم.

من الواضح، وفق ما يرى متابعون لملف العلاقات الثنائية بين موسكو والغرب، أن الأخير قد أشعل حرب طرد الدبلوماسيين ضد موسكو، وباتت علاقاته مع روسيا معقدة ومضطربة، وستتخذ مساراً جديداً يجب على كلا الطرفين الالتفات إليه لتجنب مواجهة عسكرية مباشرة قد تندلع بصورة غير متوقعة.

وأضاف المحللون: الوضع الأمني في أوروبا قد وصل، إلى أدنى مستوياته خلال 3 عقود، وتنفيذ كل من روسيا ودول “ناتو” تدريبات برية وبحرية وجوية في نطاقات قريبة جداً قد تنتج عنها أوضاع عسكرية خطيرة في بعض الأحيان.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
نقابة المهندسين تعقد مؤتمرها السنوي السادس والأربعين وزير المالية يناقش الصعوبات التي تعترض العمل الرقابي في المصارف العامة كانت مستحيلة وأصبحت الآن في الأفق.. خلايا مؤيدة للتجدد يمكنها مساعدة الخلايا العصبية التالفة على البقاء وإعادة النمو مجلس الشعب يناقش أداء وزارة التربية… المارديني: العمل على إعداد مشروع قانون خاص بالمعلمين مدرب منتخب شبابنا: نسعى لتقديم مستوى جيد لرسم الفرحة على وجه الجماهير السورية مواجهة من العيار الثقيل بين كرواتيا وإيطاليا في يورو 2024 في لايبزيغ اليوم المهندس عرنوس يترأس اجتماعاً ناقش مقترحات لجنة إعادة تقدير بدلات الاستثمار السنوية لعقارات الاتحاد الرياضي العام وفروعه من سيحكم فرنسا؟.. أقصى اليمين الأوفر حظاً.. وماكرون يؤكد أنه الرئيس حتى 2027 العنب الأحمر فاكهة لذيذة تقدم مجموعة كاملة من الفوائد الصحية المذهلة الجميع لا يريد حرباً موسعة.. إذاً لماذا ستقع ولماذا أميركا والغرب يوفران ذرائع استباقية لاندلاعها؟.. ودعوات لتحقيق تسويات قبل فوات الأوان والتحريض على المقاومة هدفه إلصاق تهمة الحرب بها