المثقف ومغالطة البرج العاجي

كم بات مثيراً للشّفقة أن ننعت المثقّف المشتبك مع قضايا المجتمع بالانعزالية والسكنى في الأبراج العاجية، وكأنّ هناك من هو أكثر حضوراً منه في الميدان، حيث يُمَكِّنُ الخطاب اليومي للكفاح بمهمة تداولية لا يمكن الاستغناء عنها.
سيكون من باب المفارقة أن نستعمل عبارات المثقفين أنفسهم في محاولة استبعادهم، ونتهجّى المفاهيم التي خرجت من جُبتهم ضدّهم. هذه موضة بالية تجعل المثقف، وأعني به المثقف المناضل غير الانتهازي، لا يلجأ للبرج العاجي إلاّ حين يُبتلى ببيئة يحتل الجهل المركب فيها دور المخلّص من الجهل البسيط.
يستطيع المثقف المناضل أن يبارز المثقف المزيّف بأدوات المعرفة وفلسفة الحقيقة، لكن ماذا حين يحاول سقط متاع التاريخ البشري أن يستهين بدور المثقف ورسالته وحتى المفاهيم والمنهجيات التي يتكبّد وعثاء السفر إليها؟ إنّ واحدة من مؤشّرات الأمم هو هذا الاستهتار، لم تكن مجموعة من النخب المثقفة المناضلة في فرنسا مخطئة حين أهدت ساركوزي يوماً باقة من كتب لفلاسفة فرنسيين ليتعلم أن يقرأ نظام الخطاب وقواعد التفكير حتى فيما يعتقد أنّه قطاع إقطاعي للسياسة المجردة من كل وعي ومفهوم.
تُعرف قيمة الأمم بمقدار المسافة التي تبعدها من التّوحّش، ويعد فعل الاستهتار بالمثقف علامة على بقايا التوحّش في أذهان أكثر من يحاول كالبهلوان امتطاء حلبة التحاجج بقبضات رخوة مع مثقف معني بقواعد الحجاج ومكامن المغالطة.
في تجارب الأمم، كان المثقف يوجد في الطليعة، ليس طليعة إنتاج المفاهيم فحسب، بل أيضاً في طليعة التغيير، لكن خصوم المثقف هم أكثر بكثير من خصوم المناضل المجرد، فخصوم المثقف قد يكونون من داخل البيئة نفسها، ومعاناته مضاعفة، لأنّ مرض السباق على المواقع أفسد العقول أيضاً وليس النفوس فقط.
الاستهانة بالمفاهيم هي واحدة من تجلّيات الجهل المركب، وتجلي للضحالة، حيث إن من أبرز المفارقات أيضاً أن يتم التعاطي مع المثقف -بمن فيه المناضل- كفاقد للرشد أو عديم الخبرة، في محاولة مخاتلة لتمجيد الجهل والزّيف. يستعمل البعض وصف البرج العاجي لحشر المثقف خارج حقيقة الواقع وواقع الحقيقة، جاهلاً وليس متجاهلاً أن هذا الوصف نفسه خرج من قريحة المثقف.
وأعني بالمثقف من يُخضع الأشياء والأحوال لمهمة دقيقة ولرؤية تختزل الآماد البعيدة للحدث، يتحرك في الآماد التاريخية للحدث، ما كان عللاً من قبل ومآلات في المستقبل، ويسافر قدر ما أمكنه حدسه وخبرته المعرفية في تعقيد الظاهرة ولا يسمح بملامستها عنوة من دون اختبارها في غرفة عمليات العقل المحض، ووفق نظام مقولي اجتمعت في تطويره الجماعة الأكثر استيعاباً للحدث.
الواقع في نظر المثقف المناضل يُدْرَكُ من أكثر من زاوية، والمنظور المستعمل متطور يرصد ما يقع في المدى البعيد، والأدوات التي يبني بها استنتاجاته من الدّقة والشمول ما يفوق غيره. وطبعاً، تتفاوت نظرة مثقف عن آخر، بل المثقف المعني هنا ليس من تأبّط معارف تتيحها المؤسسة التعلّيمية التي جعلت فعل احتياز المفاهيم غير مشروط بحسن تدبيرها، بل أعني المثقف الحقيقي الأكثر ارتباطاً بالواقع، لأنّ الواقع يهمّه أكثر من غيره.
هذا المثقف قد يصعد البرج العاجي لينظر إلى الأبعد، وقد يتفادى التشويش الذي يُحدثه القطيع ليُنصت أكثر لصوت الحقيقة، وأحياناً يصعد البرج العاجي ليعتزل بيئة غير قابلة للوعي، في محاولة للنجاة بوعيه بعيداً عن عدوى الاضمحلال، وقد يفعل ذلك ليعيش وعيه وحده بعد أن يعجز عن تقاسمه مع من يشعرون بالاستغناء المُغالط عن دور المثقف في الحياة العامّة، مع أنهم أكثر استهلاكاً لما ينتجه من مفاهيم.
كاتب من المغرب

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مجلس الشعب في ذكرى ميسلون .. سورية استطاعت تحقيق انتصارات عظيمة في وجه الحروب والحصارات المتعددة الأشكال سورية تدين اتهام الاحتلال لـ«أونروا» بالإرهاب وتؤكد أنه يأتي ضمن محاولاته لإنهاء دورها وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية الأسئلة تدور.. بين الدعم السلعي والدعم النقدي هل تفقد زراعة القمح الإستراتيجية مكانتها؟