مذكرة تعاون بين سورية وإيران في افتتاح المركز الإبداعي والتكنولوجي

افتتح اليوم المركز الإبداعي والتكنولوجي الإيراني في المنطقة الحرة بدمشق بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم ومعاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية لشؤون التنمية الاقتصادية والعلاقات الدولية رانيا خضر أحمد والوفد الإيراني برئاسة معاون رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية للشؤون العلمية والتقنية الدكتور سورنا ستاري والسفير الإيراني في سورية جواد ترك ٱبادي.
وبعد افتتاح المركز والتجول في المعرض المقام فيه قال وزير التعليم العالي في تصريح لوسائل الإعلام خلال التوقيع على مذكرة التفاهم السورية الإيرانية في المجال التكنولوجي والبحثي: نحن اليوم سعداء بلقاء الوفد الإيراني برئاسة معاون رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية للشؤون العلمية والتقانة ولما أدت إليه هذه الزيارة من دعم علاقات التعاون العلمي والبحثي بين البلدين لاسيما فيما يخص جامعاتنا السورية والمشافي الحكومية والهيئات التعليمية.
وأوضح إبراهيم أن لقاء الوفد الضيف مع رئيس الوزراء والوزراء المعنيين له أثر إيجابي كبير وانعكاس عملي، مضيفاً: إننا اليوم نجتمع معاً من أجل افتتاح وتدشين مركز الإبداع التكنولوجي الإيراني الذي يعرض العديد من المنتجات والتقانات الإيرانية الحديثة في كل المجالات الزراعية والطبية والصناعية والكهربائية والإلكترونية.
وأشار إلى أنه سيتم حالياً توقيع مذكرة تفاهم من أجل البدء بالعملية التنفيذية التطبيقية لإمكانية استحداث مخبر بحثي مركزي مزود بأحدث التقانات الإيرانية لإجراء أبحاث علمية يستفيد منه الباحثون السوريون وطلاب الدراسات العليا في مرحلتي الماجستير والدكتوراه، خاصة أن إيران قطعت أشواطاً كبيرة في مجال تقنيات وأبحاث النانو، كاشفاً الاتفاق على دعم المشافي التعليمية ببعض التجهيزات الطبية التي تنتجها إيران.
وتمنى إبراهيم أن تكون هذه المذكرة بداية خيرة وتدخل حيز التطبيق خلال الأيام القادمة، مشيراً إلى أنه ستكون هناك لقاءات لوضع برنامج زمني تنفيذي يجمع خبراء البلدين من أجل تنفيذ هذه المذكرة بأقرب وقت، متمنياً كل النجاح والتوفيق والازدهار لكلا البلدين.
من جهته عبّر معاون رئيس الجمهورية الإيرانية للشؤون العلمية والتقنية الدكتور سورنا ستاري عن سعادته الغامرة بافتتاح هذا المركز الإبداعي في دمشق وما تعرضه فيه 40 شركة إيرانية معنية بالشؤون الهندسية والصحية وصناعة الأدوية وتجهيز المشافي وفق أحدث الأساليب العلمية والتكنولوجية.
وأضاف: نحن اليوم على أتم الاستعداد لنقل ما لدينا من خبرات وتجارب حديثة في التقانة إلى الجمهورية العربية السورية ونأمل أن نعمل بتنسيق أكبر من أجل التعاون على هذا الصعيد، لافتاً إلى أن الزيارة بالنسبة له كانت مفعمة بالإيجابية والفائدة في كل لقاءاته التي عقدها خلال زيارته والتي شهدت خطوات جبارة لتحقيق التعاون على الصعيد العلمي والبحثي، موجهاً الشكر الخاص لرئيس مجلس الوزراء على دعمه للزيارة وإنجاحها وتحقيق أفضل النتائج، إضافة إلى الشكر لوزراء التعليم العالي والصناعة والزراعة والصحة.
وخلال جولة «تشرين» في معرض المركز الإبداعي والتكنولوجي أبدى المدير التنفيذي لإحدى الشركات المتخصصة في صناعة عدادات ومراقبة تسرب المياه آشكان شفيعي من إيران سعادته بوجوده في سورية والفرصة التي أتاحت له عرض منتجات شركته، معبراً عن أهمية الملتقى الذي أتاح التشاور مع التجار في سورية.
بدوره أيضاً يشاطره الرأي بأهمية فعالية الملتقى وافتتاح المركز والانطلاق في نشاطه مدير الصادرات لإحدى الشركات الإيرانية المعنية بصناعة الدواء مجيد جمشيدي، معرباً عن إعجابه في بالتقارب والتعارف وعرض المنتجات الإيرانية المتعددة ومن بينها الأدوية في المركز الجديد.
المسؤول عن إحدى الشركات العاملة في مجال أجهزة التحكم والنظم الإلكترونية أعرب عن سروره لزيارة وزير التعليم السوري للمعرض واطلاعه على منتجاتهم وإعجابه بها، متمنياً توسيع التعاون والتبادل التجاري بين الطرفين في سورية وإيران.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
بخسارته مع الشعلة...تشرين يودع مسابقة درع الاتحاد لكرة القدم السفير الضحاك: وجوب قيام مجلس الأمن الدولي بوقف العدوان الإسرائيلي لتجنيب المنطقة حرباً مدمرة السفير علي أحمد: استمرار الاحتلال الإسرائيلي واعتداءاته على المنطقة يدفعها إلى تصعيد خطير لا يمكن التنبؤ بعواقبه سورية تدين اعتداءات الكيان الإسرائيلي الإرهابي عليها وعلى دول الجوار وتطالب مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته اللجنة الاقتصادية تناقش مشروع الموازنة العامة للدولة للعام 2025.. والمداولات تتركز بشكل رئيسي على الشق الاستثماري استشهاد ثلاثة مواطنين وإصابة ثلاثة آخرين جراء عدوان إسرائيلي استهدف بناءً سكنياً بدمشق «الاستجابة الإنسانية» ورشة عمل بين القطاعات الحكومية في حماة والمنظمات الإنسانية الدولية خريطه يبحث مع السفير الإيراني في سورية التنسيق لتحقيق الاستجابة الطارئة للوافدين من لبنان مناقشة تنفيذ الأنشطة اللاصفية بين وزارة التربية ومنظمة اتحاد شبيبة الثورة "الصحة" تتسلم ٤ عيادات متنقلة من صندوق الأمم المتحدة