٣٨ معصرة زيتون بدرعا تباشر عملها.. والطاقة الإنتاجية تصل إلى ١٢٠ طناً لكل منها يومياً

درعا – عمار الصبح:
بدأ مزارعو الزيتون بدرعا توريد محصولهم إلى المعاصر المنتشرة في مناطق المحافظة، وسط توقعات متفائلة بتحسن الإنتاج هذا الموسم بالمقارنة مع موسم العام الماضي.
وأوضح مدير الصناعة بدرعا المهندس عماد الرفاعي أن عدد معاصر الزيتون التي بدأت العمل ومنذ يوم أمس بلغ ٣٨ معصرة على مستوى المحافظة، أغلبها مجهزة بخطوط إنتاج حديثة َتعمل بالطرد المركزي، فيما تبلغ الطاقة الإنتاجية لكل معصرة ما يقارب ١٢٠ طناً من الزيتون وبمعدل ١٢٠٠ كيلو من الزيت يومياً.
وأشار الرفاعي إلى أن المديرية تقوم وبالتعاون مع لجنة المحروقات الفرعية بتزويد هذه المعاصر بمادة المازوت الصناعي حسب الكميات المتوفرة وبسعر ٨٠٠٠ ليرة لليتر الواحد، وبمعدل ٥٠٪ من احتياجها الفعلي طيلة فترة العمل التي تمتد إلى ثلاثة أشهر.
ويبلغ عدد أشجار الزيتون المثمرة في درعا حسب تقديرات مديرية الزراعة حوالي ٣٠٥ آلاف شجرة مثمرة مزروعة ‏على مساحة تقدر بـ١٧٧٤٣ هكتاراً.
ووفقاً لمؤشرات الإنتاج تسود توقعات بتحسن الإنتاج هذا العام مقارنة مع المواسم السابقة، وحسبما أكد مدير زراعة درعا المهندس بسام الحشيش فإن الإنتاج المقدر من الثمار للموسم الحالي يبلغ ٢٨٧٠٠ طن، بالمقارنة مع ٢٤ ألف طن في الموسم الماضي، فيما يقدر إنتاج الزيت المقدر للموسم الحالي بكمية ٣١٦٦ طناً مقارنة مع ٢٥٠٠ طن زيت في الموسم السابق، لافتاً إلى أن هذه الزيادة في الإنتاج مؤشر مهم على تعافي محصول الزيتون في المحافظة بعد عودة الاهتمام والرعاية والترميم لحقول الزيتون.
وحدد المكتب التنفيذي لمجلس محافظة درعا موعد افتتاح معاصر الزيتون ‏اعتباراً من العشرين من الشهر الجاري (يوم أمس)، كما حدد المكتب التنفيذي أجور عصر الكيلو غرام الواحد من ثمار الزيتون ‏بـ٧٥٠ ليرة على أن تبقى النواتج “البيرين” لصاحب المعصرة، و٩٠٠ ليرة في حال بقاء البيرين لصاحب الزيتون، مشدداً على ضرورة التزام ‏أصحاب معاصر الزيتون بالتعليمات الفنية المتعلقة بعصر الزيتون، وتصريف مياه الجفت الناتجة عن ‏عمليات العصر تحت طائلة اتخاذ ما يلزم من إجراءات حسب التعليمات ‏النافذة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار