حالات الغش تطول زيت الزيتون و”التجارة الداخلية” تطالب المواطنين بالإبلاغ عنها في حال الشك

تشرين – نورما الشيباني:

زيت الزيتون مادة أساسية في المطبخ السوري عامة و في محافظة طرطوس بشكل خاص، إلّا أنه وفي السنوات الأخيرة بلغ جشع التجار حداً لا يوصف من استغلال حاجة الفلاح في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وشراء إنتاجه من الزيت بسعر منخفض ثم احتكاره ورفع سعره بشكل جنوني يفوق طاقة الشريحة الأكبر من المواطنين من ذوي الدخل المحدود.
و بلغ سعر صفيحة الزيت أكثر من مليون ليرة، وانتشرت ظاهرة بيع زيت الزيتون المغشوش بعبوات مختلفة الحجم و في عبوات عشوائية في معظم المحلات والسوبر ماركت مستغلين حاجة المواطنين له و وضعهم الاقتصادي، و الكثير من هذه العبوات كما أفاد العديد من المواطنين تحتوي على زيت زيتون مغشوش تم خلطه بأنواع زيوت نباتية مختلفة كزيت الذرة والقطن ودوار الشمس.

وأوضح المزارع حسن محمد من خلال خبرته في زراعة أشجار الزيتون واستخراج زيته أن زيت الزيتون يمتاز بمواصفات تختلف عن أنواع الزيوت الأخرى ، حيث يميل الأصلي منه إلى اللون الأخضر عندما يكون حديث العصر أما إذا كان مائلاً للأصفر ويبقى سائلاً لا يتجمد فهو مغشوش غير أصلي، كما يتميز الأصلي منه برائحة قوية ومميزة يمكن تمييزها عن أي رائحة أخرى وطعم خاص به وعند تعريض زجاجة الزيت للضوء المباشر إذا أصبح لونه أحمر فهو من النوع الجيد أما إذا تحول للأخضر أو الأصفر فهو مغشوش، وأكد حسن أن حاله كحال معظم المزارعين اضطرتهم الظروف الصعبة إلى بيع زيتهم للتجار الذين يحتكرونه ثم يبيعونه بأسعار باهظة و بعضهم يغشونه طلباً للمزيد من الربح على حساب ذوي الدخل المحدود والفقراء.

كما أكد أبو محمود وهو موظف ورب أسرة أنه لا يستطيع شراء مونته من الزيت في الموسم، حيث لا يتجاوز راتبه ٤٠٠ ألف وسعر بيدون الزيت أكثر من مليون وخمسمئة ألف و هو يبحث عن عبوات صغيرة يقنن بها مع أسرته إلّا أنه لاحظ أن هذا الزيت يفتقد رائحته ولونه وطعمه، وعندما سأل أصحاب الخبرة أكدوا له أن الزيت مغشوش و قد لاحظ أن معظم أقربائه و أصدقائه يعانون المشكلة ذاتها ويشكون بجودة الزيت لكنّ إمكاناتهم تجبرهم على شرائه، ويطالبون التموين بمراقبة أنواع زيت الزيتون المباع و معاقبة المحتكرين و من يغش.

بدورها بينت دكتورة الغدد الصم والسكري وفاء ديب أنه لا بدّ من تحديد المادة المغشوش بها الزيت فإن كان مخلوطاً بزيت الذرة ودوار الشمس و القطن فهو يؤدي إلى رفع الكوليسترول الذي يسبب تصلب الشرايين و المشاكل القلبية كما يسبب مشكلات جلدية عديدة مثل الطفح الجلدي ومشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والانتفاخ وقد ثبت عالمياً أن زيت الزيتون الأصلي هو الزيت الوحيد الصحي .

وفي هذا الصدد بيّن مدير التجارة وحماية المستهلك في طرطوس نديم علوش أن المديرية توجه الإخوة المواطنين في حال الشك بجودة أي مادة وصلاحيتها، التواصل مع المديرية عبر الهواتف الموجودة على صفحتها ليتم سحب عينات و التأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية السورية وفي حال ثبت أن المادة مخالفة يتم تنظيم ضبوط وفق القوانين والأنظمة في المرسوم رقم ٨٠ /لعام ٢٠٢١ وإحالة المخالفين أصولاً إلى المحكمة رغم أن دوريات المديرية متواجدة في الأسواق ويتم سحب عينات بشكل يومي من المواد الغذائية و غيرها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
في ملتقى البعث للحوار.. نحن على مفترق طرق وثقتنا بالنصر كبيرة.. سورية جزء ‏من المقاومة ‏ عقارات حي الطليعة في طرطوس انقلبت نقمة على أصحابها.. ضياع حقوق وقيم تخمينية ظالمة لاستملاك سكان الحي عقاراتهم مجلس مدينة طرطوس: نتمنى أن يؤخذ بالاعتراض لإنصاف المالكين وتصحيح القيم التخمينية ‏ وفاة حالتين من أصل ٢١ حالة مصابة بالليشمانيا الحشوية في درعا.. وخطة لمنع انتشار الداء تقلبات حادة بأسعار النفط والأسواق تراقب الشرق الأوسط وطلب الصين الجلالي يترأس اجتماعاً للجنة الخدمات والبنى التحتية.. تقديم تسهيلات لمشاريع ترميم المباني المتضررة من الزلزال في المدن القديمة والأسواق ‏التراثية الميدان يترقب أسبوعين حاسمين قبل 5 تشرين الثاني المقبل.. مسارات ثلاثة تحكم المشهد ‏الإقليمي ونقطة الفصل ستضعها الانتخابات الأميركية.. الكيان يسير إلى فشل مدوٍّ استشهاد رئيس بلدية النبطية وعدد من موظفي البلدية جراء غارات شنها طيران العدو ‏الإسرائيلي على ‏المدينة من إعلام العدو.. محللون إسرائيليون: حزب الله تعافى بسرعة والحديث عن تدمير ‏قدراته العسكرية ليس دقيقاً الطريقة الخاطئة لقياس ضغط الدم تهدد ملايين البالغين بين الحقيقة والزّيف.. الحرب مستمرة