معرض الكتاب السوري الثالث لعام ٢٠٢٤ يفتح أبوابه من جديد

تشرين- لمى بدران:

شهدت مكتبة الأسد وسط دمشق مساء اليوم افتتاحاً لمعرض الكتاب السوري الثالث لعام ٢٠٢٤، يتضمن ٤١ جناحاً بينهم ١٢ للأطفال و٩ للجهات حكومية والباقي لدور نشر خاصة تعرض ما لديها من نتاجات جديدة ومتنوعة.

وعن أهمية المعرض قالت وزير الثقافة ديالا بركات لتشرين: لا شك أن هذا المعرض هو تظاهرة فكرية ثقافية مهمة جداً، تهدف إلى تعزيز ثقافة القراءة بالنسبة لجميع الفئات العمرية، وللتواصل مع دور النشر والكُتّاب، خاصة مع حرص الكتّاب على توقيع دواوينهم أثناء المعرض ما يعطي تفاعل كبير.

وبدوره أكّد مدير عام مكتب الأسد فادي غانم أن المعرض هو حركة تحدّ من مكتبة الأسد ووزارة الثقافة بعد توقّفه العام الماضي نتيجة الظروف الصعبة ولأسباب خارجة عن إرادتهم، حيث إنهم يشتغلون عليه منذ أشهر، مشيراً إلى أهم أهدافهم التي يركزون عليها خلال المعرض، ألا وهي تعزيز الهوية الوطنية والانتماء عند المواطن السوري.

من جانبه رأى رئيس اتحاد الكتاب العرب في سورية محمد الحوراني أنّه يجب الاشتغال على مبدأ (الكتاب للجميع) أي تقديمه بسعر مخفّف وبسيط، حيث أن الاتحاد يقدم بعض الكتب بأسعار لا تتجاوز ألفي ليرة سورية، وكتب أخرى بحسومات تصل إلى ستين بالمئة، منوّهاً أن هناك قرابة ٣٠٠ عنوان في جناحهم.

أما مدير الهيئة العامة السورية للكتاب فأوضح أن الهيئة تشارك بحوالي ١٥٠٠ عنوان متنوع، ويجد أن الكتاب ما يزال هو اللبنة الأساسية في كل ما يتعلق بالثقافة، ويقول لتشرين: كما ترون هناك إقبال، حيث تأتي أسر للتعرف على أحدث ما قدمته الكتب السورية.

وبهذه المناسبة يعتقد رئيس اتحاد الناشرين في سورية هيثم حافظ أن هذا المعرض سيكون هو البوابة للدخول نحو المستقبل البارز لعودة سورية نحو مجتمعها العربي والقراءة والثقافة، وأكّد أن اتحاد الناشرين هو المظلة لكل الناشرين، فهم يحاولون إقامة المعارض الدائمة والمتخصصة أيضاً، ولديهم اليوم مشاركة عربية من خلال دور النشر السورية، بمعنى سُمح هذا العام بإدخال الكتاب العربي عبر وكلائها هنا.

يرافق هذا المعرض العديد من الفعاليات الثقافية والفنية، ويستمر حتى ١٩ من الشهر الجاري، من الساعة العاشرة صباحاً وحتى التاسعة مساء، بشكل مجاني.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
في ملتقى البعث للحوار.. نحن على مفترق طرق وثقتنا بالنصر كبيرة.. سورية جزء ‏من المقاومة ‏ عقارات حي الطليعة في طرطوس انقلبت نقمة على أصحابها.. ضياع حقوق وقيم تخمينية ظالمة لاستملاك سكان الحي عقاراتهم مجلس مدينة طرطوس: نتمنى أن يؤخذ بالاعتراض لإنصاف المالكين وتصحيح القيم التخمينية ‏ وفاة حالتين من أصل ٢١ حالة مصابة بالليشمانيا الحشوية في درعا.. وخطة لمنع انتشار الداء تقلبات حادة بأسعار النفط والأسواق تراقب الشرق الأوسط وطلب الصين الجلالي يترأس اجتماعاً للجنة الخدمات والبنى التحتية.. تقديم تسهيلات لمشاريع ترميم المباني المتضررة من الزلزال في المدن القديمة والأسواق ‏التراثية الميدان يترقب أسبوعين حاسمين قبل 5 تشرين الثاني المقبل.. مسارات ثلاثة تحكم المشهد ‏الإقليمي ونقطة الفصل ستضعها الانتخابات الأميركية.. الكيان يسير إلى فشل مدوٍّ استشهاد رئيس بلدية النبطية وعدد من موظفي البلدية جراء غارات شنها طيران العدو ‏الإسرائيلي على ‏المدينة من إعلام العدو.. محللون إسرائيليون: حزب الله تعافى بسرعة والحديث عن تدمير ‏قدراته العسكرية ليس دقيقاً الطريقة الخاطئة لقياس ضغط الدم تهدد ملايين البالغين بين الحقيقة والزّيف.. الحرب مستمرة