هل تعوض ألمانيا خروجها من كأس العالم بنتائج مميزة على أرضها في افتتاح يورو 2024 اليوم؟

تشرين:
ينتظر عشاق كرة القدم الأوروبية افتتاح بطولة أمم أوروبا يورو 2024 السابعة عشرة في العاشرة مساء على استاد اليانز أرينا معقل النادي البافاري والذي يتسع لـ75 ألف متفرج، حيث يتطلع منتخب ألمانيا إلى تحقيق انطلاقة قوية يستعيد فيها هيبته وينذر منافسيه بعزمه على استعادة الأمجاد.
ويتسلح المنتخب الألماني بعاملي الأرض والجمهور، ويدخل أبطال أوروبا ثلاث مرات منافسات يورو 2024 بطموحات مدربه الشاب يوليان ناجلسمان الساعي لإعادة الهيبة للمنتخب الألماني بعد خروجه من الدور الأول في آخر نسختين لكأس العالم روسيا 2018 وقطر 2022 إضافة إلى الخروج من دور الـ16 في النسخة الأخيرة من يورو 2020.
وتولى ناجلسمان المسؤولية في أيلول الماضي، بعقد يمتد حتى انتهاء منافسات يورو 2024 ولكن بعدما تحسنت النتائج تحت قيادته مدد الاتحاد الألماني عقده حتى كأس العالم 2026.
وتخبط ناجلسمان في بداية مسيرته بنتائج متذبذبة مثل التعادل مع المكسيك في تشرين الأول الماضي، ثم خسارتين متتاليتين أمام تركيا والنمسا في تشرين الثاني الماضي، لكنه انتفض بفوزين كبيرين أمام فرنسا وهولندا ودياً في آذار الماضي.
وقبل أيام قليلة من انطلاق منافسات يورو 2024، قدم المنتخب الألماني أداء متواضعاً في مبارياته الودية، حيث اكتفى بتحقيق تعادل سلبي مع أوكرانيا، ثم فاز بصعوبة بالغة على اليونان بنتيجة 2-1.
وبخلاف عاملي الأرض والجمهور، يتسلح منتخب ألمانيا بعناصر الخبرة في مختلف صفوف الفريق مثل مانويل نوير حارس المرمى وقائد الفريق وزميليه في بايرن ميونخ توماس مولر وجوشوا كيميتش، إضافة إلى ثنائي ريال مدريد أنطونيو روديجر وتوني كروس، الذي تراجع عن قراره باعتزال اللعب الدولي قبل أن يعلن اعتزاله كرة القدم نهائياً بانتهاء مشوار الألمان في يورو 2024.
وانضم في اللحظات الأخيرة إيمري كان لاعب وسط بوروسيا دورتموند بديلاً للشاب ألكسندر بافلوفيتش، الذي خرج من القائمة بسبب الإصابة، ليبقى إلكاي جوندوجان لاعب وسط برشلونة ركيزة مهمة أيضاً في الكتيبة الألمانية.
ويأمل ناجلسمان أيضاً في الاستفادة من العناصر الشابة كاي هافيرتز مهاجم أرسنال وجمال موسيالا وليروي ساني ثنائي بايرن ميونيخ، وكذلك الثلاثي جوناثان تاه وفلوريان فيرتز وروبرت أندريتش الذين توهجوا بشدة في الموسم التاريخي لفريق باير ليفركوزن بطل ثنائية الدوري والكأس في ألمانيا.
في المقابل، يسعى منتخب اسكتلندا بقيادة مدربه ستيف كلارك لتحقيق مفاجأة في افتتاح يورو 2024 أو الخروج بنتيجة إيجابية على الأقل تساعده في تحقيق إنجاز تاريخي بالتأهل للدور الثاني، وذلك قبل مواجهة سويسرا والمجر في الجولتين الثانية والثالثة بالمجموعة الأولى.
ويرتكز كلارك على عدد من الأسلحة البارزة في صفوف المنتخب الاسكتلندي مثل قائد الفريق أندرو روبرتسون ظهير أيسر ليفربول الإنكليزي، وسكوت ماكتوميناي لاعب وسط مانشستر يونايتد، وكيران تيرني مدافع ريال سوسيداد الإسباني، وجون ماكجين نجم أستون فيلا رابع ترتيب الدوري الإنكليزي في الموسم الماضي.
ولكن لا تبدو نتائج منتخب اسكتلندا في مبارياته الودية مبشرة، حيث خسر برباعية أمام هولندا ثم بهدف أمام أيرلندا الشمالية في آذار الماضي، بينما اكتفى في الفوز بهدفين على جبل طارق والتعادل 2-2 مع فنلندا قبل أيام قليلة من بطولة أمم أوروبا 2024.
وتبدو كفة منتخب ألمانيا الأرجح لاعتبارات عديدة منها الفوارق الفنية والتاريخية الكبيرة، فالألمان أبطال أوروبا ثلاث مرات في الأعوام 1972 و1980 و1996 وأبطال العالم أربع مرات في الأعوام 1954 و1974 و1990 و2014. في المقابل لم يسبق لمنتخب اسكتلندا أن تجاوز الدور الأول في 8 مشاركات سابقة بكأس العالم، كما عجز أيضاً عن الوصول للأدوار الإقصائية في ثلاث مشاركات سابقة ببطولة أمم أوروبا.
كما يتفوق المنتخب الألماني بشكل كاسح في المواجهات المباشرة محققاً 8 انتصارات مقابل 5 تعادلات، بينما كان الفوز من نصيب اسكتلندا 4 مرات آخرها في مباراة ودية أقيمت في نيسان (أبريل) 1999، وسيلتقي المنتخبان الألماني والاسكتلندي للمرة الثانية في بطولة أوروبا، حيث انتهت المباراة الأولى بفوز الألمان بهدفين لكارل هاينز ريدل وستيفان إيفنبرج ضمن منافسات المجموعة الثانية بنسخة البطولة في العام 1992.
ينتظر عشاق كرة القدم الأوروبية افتتاح بطولة كأس الأمم الأوروبية “يورو” 20244، حيث ستكون مواجهة من العيار الثقيل تجمع المنتخب الألماني بنظيره الاسكتلندي.
وتستضيف ألمانيا النسخة الحالية من كأس الأمم الأوروبية 2024، حيث ستعمل على إظهارها بشكل مميز.
وكان المنتخب الإيطالي قد نجح في التتويج بآخر لقب لليورو، بعدما فاز على نظيره الإنكليزي بركلات الترجيح في المباراة النهائية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع!