50 خبيراً أممياً يطالبون بموقف دولي حاسم لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

تشرين:

طالب نحو 50 خبيراً أممياً في مجال حقوق الإنسان باتخاذ موقف دولي حاسم لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مؤكدين ضرورة محاسبة الاحتلال وقادته عن المجازر والجرائم المرتكبة بحق الفلسطينيين.

وقال الخبراء في بيان نقلته وكالة وفا اليوم: “إن الهجمات الإسرائيلية الوحشية تشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي، وتمثل أيضاً هجوماً على إنسانيتنا المشتركة” في إشارة إلى المجزرة المروعة التي ارتكبها الاحتلال الأحد الماضي في منطقة تل السلطان شمال غرب رفح، والتي راح ضحيتها 46 فلسطينياً وإصابة العشرات.

وأضاف الخبراء الأمميون: “إن الاستهداف الإسرائيلي المتهور للمواقع التي تؤوي فلسطينيين نازحين، بمن فيهم النساء والأطفال والأشخاص ذوو الإعاقة وكبار السن الذين يلتمسون اللجوء، يشكل انتهاكاً خطيراً لقوانين الحرب وتذكيراً قاتماً بالحاجة الملحة إلى التحرك الدولي والمساءلة”.

وتابعوا بالقول: “لا يمكن التسامح مع هذا، إن وقف إطلاق النار الفوري والدائم، إلى جانب اتخاذ تدابير هادفة لتوثيق وضمان المساءلة عن الفظائع، وتأمين الحقوق الأساسية للفلسطينيين في غزة، هو السبيل الوحيد للمضي قدماً لإنقاذ إنسانيتنا المشتركة”.

وأوضح الخبراء أن هذه المجزرة تأتي بعد وقت قصير من صدور قرار من محكمة العدل الدولية، بوقف العدوان على مدينة رفح، مشددين على ضرورة فرض عقوبات فورية رادعة على “إسرائيل” كي تمتثل للقانون الدولي.

وأكدوا ضرورة أن يتوقف تدفق الأسلحة إلى كيان الاحتلال فوراً، وقالوا: “إنه من الواضح تماماً أن هذه الأسلحة تستخدم لقتل الفلسطينيين بوحشية”.

وطالبوا بوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة دون عوائق ووضع حد للحصار والقيود المفروضة على إيصال المساعدات المنقذة لحياة الفلسطينيين في القطاع المحاصر، معربين عن إحباطهم العميق إزاء فشل المجتمع الدولي لوقف العدوان الإسرائيلي الوحشي على القطاع.

شهداء وجرحى في قصف الاحتلال غزة

ميدانياً، استشهد 7 فلسطينيين على الأقل وأصيب آخرون بجروح، بقصف قوات الاحتلال الإسرائيلي عدة مناطق في قطاع غزة.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن 4 فلسطينيين استشهدوا وأصيب 15 آخرون بجروح، جراء قصف طيران الاحتلال منزلاً بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وفي حي تل الهوا غرب مدينة غزة، استشهد 3 فلسطينيين برصاص قناصة الاحتلال في شارع 8 ومحيط الكلية الجامعية، كما قصف الاحتلال عدداً من المنازل ما أدى إلى إصابة العشرات بجروح خطيرة.

أما في مدينة رفح، فنسف الاحتلال عدداً من المباني، وقصف بمدفعيته منطقة تل زعرب غرب المدينة ما أدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء.

كما قصفت دبابات الاحتلال المناطق الجنوبية لحي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة ما أدى إلى استشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة العشرات.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي، عدوانه براً وبحراً وجواً على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي، ما أسفر عن استشهاد 36171 فلسطينياً، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وجرح 81420 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار