حوار الثقافات في الآثار الفنية الروسية ضمن معرض في حمص

حمص- ميمونة العلي:
شهدت قاعة المعارض في المركز الثقافي في حمص معرضاً مشتركاً ضم صوراً لأيقونات ومساجد في روسيا.. وفي حدبث لمسؤول التعاون الدولي في وزارة الثقافة زياد ميمان يقول لـ”تشرين” إن المعرض من تنظيم المركز الثقافي الروسي في دمشق ويضم مجموعة صور أيقونات مسيحية مع صور لمساجد روسية تؤكد تناغم العيش السلمي والجميل بين أطياف المجتمع الروسي وهو معرض متنقل بدأ في دمشق والآن في حمص ولاحقاً في اللاذقية.
وفي تصريح لـ”تشرين” بيّنت رئيسة الجالية الروسية في سورية الدكتورة آنستازيا كولسكينا أنّ المعرض يضم أيقونات روسية قديمة بالإضافة للوحات تعبر عن فن الكنيسة في العصر الجديد من خلال أيقونات ولوحات من متحف أندريه روبليف بعنوان” حوار الثقافات في آثار الفن المسيحي”وهو مشروع دولي للمركز الثقافي الروسي في دمشق مع متحف أندريه روبليف في موسكو يهدف لتعريف الجمهور السوري والروسي بروائع فن الشرق المسيحي وروسيا القديمة من خلال المعارض بالإضافة لصور مساجد روسيا منذ مئات السنين.
وبيّن الأب الدكتور ميشيل نعمان أنّ هذه الأيقونات واللوحات حملت من روسيا وهي بحسب الشروحات التي قدمها الوفد الروسي تؤكد أن هذا الفن مأخوذ من الفن اليوناني البيزنطي في القرن الخامس عشر الميلادي ويضم لوحات من أقدم أعمال الفن الروسي القديم مثل أيقونة” المخلص القدير “وقد نقشت في الثلث الأول من القرن الثالث عشر وفي المعرض نسخة من هذه الأيقونة هي الأقدم في مجموعة المتحف.
وبينت مارينا دراكو ألسباي من زوار المعرض وتقيم في حمص أن المعرض ذكرها ببيئتها وأهلها في روسيا وأعاد لها نسمات طفولتها الأولى عندما كانت تزور الكنائس في روسيا.
وبيّن أحمد المحمد طالب في كلية السياحة أنّ المعرض يضم صوراً لأقدم المساجد في روسيا مثل مسجد الجامع الكبير في مدينة سيمفيروبول وهو أقدم مبنى في المدينة يعود لعام ١٥٠٨ميلادي خضع لترميمات عديدة وحالياً هو مسجد الجمعة الرئيس في شبه جزيرة القرم ومقر التوجيه الروحي لمسلمي القرم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزير التجارة الداخلية يفتتح معارض القرطاسية واللوازم المدرسية بدمشق في ختام فعاليات ملتقى الاستثمار الريادي “فرصة 2024”.. إستراتيجيات لضمان نجاح الشركات الناشئة "الشؤون الاجتماعية" تنجز 23 تقريراً لتقديمها لمنظمة العمل الدولية المصرف الصناعي يطلق خدمة سداد رسوم التسجيل الجامعي ورسوم المفاضلة العامة المقداد لـ لازاريني: سورية تدين محاولات الإحتلال والولايات المتحدة إنهاء ولاية "أونروا" من خلال اتهامها زوراً بالمنظمة الإرهابية سورية تؤكد أن تصعيد مجازر الإحتلال في الضفة إثبات آخر على نواياه في تصفية الفلسطينيين في الضفة والقطاع مصر تكشف عن أول مرصد فلكي عمره 2500 سنة وساعة شمسية حجرية «بالعلم تُبنى الأوطان» فعالية في ديرالزور لتوزيع اللباس المدرسي لأبناء الشهداء أسبوع «نور من حلب» يبدأ فعالياته.. المطران معلولي لـ«تشرين»: رسالة للعالم تؤكد تماسك المجتمع السوري ومضي أهل حلب في مسار الإعمار مهـرجان «أم الربيعين» الثقافي في نسخته الخامسة