وفد مجلس الشعب المشارك بمواكبة الانتخابات الرئاسية الروسية يزور عدداً من مراكز الاقتراع في دونيتسك

تشرين:
دخلت الانتخابات الرئاسية الروسية يومها الثالث والأخير بإعلان اللجنة الانتخابية المركزية أن نسبة المشاركة المباشرة تجاوزت عند العاشرة صباحاً نسبة 60 بالمئة من إجمالي المتمتعين بالحق الانتخابي، فيما وصلت نسبة المشاركة عبر التصويت الإلكتروني إلى 90 بالمئة حتى اللحظة.
ويؤكد المراقبون الدوليون المواكبون لهذه الانتخابات أنها تجري في ظروف طبيعية، وتتوافق مع كل معايير الشفافية والديمقراطية بما لا يدع مجالاً للشك في شرعيتها ومصداقيتها.
وفي إطار هذه المواكبة زار وفد مجلس الشعب المشارك في مواكبة الانتخابات الرئاسية الروسية عدداً من مراكز الاقتراع في منطقة دونيتسك، ووثق مشاهداته حول سير العملية الانتخابية، مؤكداً أنها تجري بشكل طبيعي.
وفي تصريحات لقنوات التلفزة المحلية، قال رئيس لجنة الصداقة البرلمانية السورية الروسية عضو مجلس الشعب باسم سودان: “نحن موجودون في دونيتسك وريفها وبعض مدنها، ولاحظنا أن الحملة الانتخابية تجري في جميع هذه المراكز بكامل الحرية والديمقراطية، وتتوافر جميع التجهيزات اللازمة من أجل أن يؤدي المواطنون واجبهم الانتخابي بكل سهولة”، معرباً عن أسفه لقيام الغرب بمواصلة محاولاته للإساءة إلى هذه الانتخابات وحتى قبل بدايتها، ومعتبراً أن مثل هذه المحاولات الغربية هي دليل على نجاح العملية الانتخابية.
بدوره، أشار عضو مجلس الشعب عزت عربي كاتبي إلى أن الانتخابات كانت إيجابية جداً، كما أنها تتميز بالوعي الجماهيري العالي لضرورة إنجاح هذا الاستحقاق، مضيفاً: “إن ما شاهدناه يؤكد أن الشعب الروسي حريص كل الحرص على التعبير عن قناعاته بانتخاب رئيس قادر على إبقاء روسيا في المقدمة”.
وأشار كاتبي إلى أن روسيا تثبت للعالم أجمع أنها تمارس الديمقراطية بأعلى وأصدق صورها خلافاً لما يدعيه الغرب.
ودخلت الانتخابات الرئاسية الروسية يومها الثالث، حيث بلغت نسبة مشاركة الناخبين فيها 60 بالمئة.
ونقلت وكالة «نوفوستي» عن لجنة الانتخابات المركزية الروسية قولها اليوم: إنه غداة إغلاق صناديق الاقتراع مساء أمس تجاوزت نسبة تصويت الناخبين الـ58.74 بالمئة، فيما وصلت حتى التاسعة صباحاً إلى الستين بالمئة، وذلك على الرغم من محاولات عرقلة التصويت بالهجمات السيبرانية والأنباء المضللة.
ففي جمهورية الشيشان تجاوزت نسبة التصويت 90 بالمئة، وفي جمهوريات توفا ودونيتسك وأوسيتيا الشمالية وإقليمي كوزباس ودائرة يامال الفدرالية بلغت نسبة التصويت 80 بالمئة.
وتجرى الانتخابات الرئاسية الروسية على مدى ثلاثة أيام 15 و16 و17 من الشهر الجاري.
ويتنافس على منصب رئيس روسيا الاتحادية في الانتخابات أربعة مرشحين، هم الرئيس الحالي فلاديمير بوتين “مرشح مستقل” وثلاثة مرشحين من الأحزاب الممثلة في البرلمان نيكولاي خاريتونوف “الحزب الشيوعي في روسيا الاتحادية” وليونيد سلوتسكي “الحزب الديمقراطي الليبرالي” وفلاديسلاف دافانكوف “الناس الجدد”.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر