وزير الزراعة يبحث مع السفير الإيراني بدمشق القضايا المتعلقة بالإنتاج والتصنيع الزراعي

تشرين – ماجد مخيبر:
أوضح  وزير الزراعة  المهندس محمد حسان قطنا أنه يتم التحضير حالياً لإقامة مؤتمر للبحوث الزراعية ويمكن خلاله تخصيص يوم للأبحاث السورية والإيرانية ودعوة الباحثين لعرض الأبحاث القابلة للتطبيق في الظروف الحالية والتي يمكن الاستفادة منها.
و خلال لقائه اليوم سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق حسين أكبري والوفد المرافق له بحث وزير الزراعة علاقات التعاون في المجال الزراعي وتبادل المنتجات والخبرات وإقامة الاستثمارات. ، كما تطرق إلى موضوع تأمين الأسمدة الآزوتية واستيراد الأبقار، واللقاحات البيطرية، واستصلاح مساحات من الأراضي في الميادين بدير الزور ومد شبكات ري فيها واستثمارها وتسويق منتجاتها محلياً.
كما شدد  وزير الزراعة على متانة العلاقات في كافة المجالات بين سورية وإيران وأهمية تطويرها وخاصة ما يتعلق بالإنتاج والتصنيع الزراعي، لافتاً إلى المشاريع التي طرحتها الوزارة للاستثمار وفق قانون الاستثمار والتسهيلات والمزايا التفضيلية التي يقدمها ويمكن الاستفادة منها، منوهاً إلى إمكانية إقامة معمل لتصنيع حليب الأطفال المجفف بالقرب من منشأة أبقار زاهد بطرطوس بهدف تصنيع منتجاتها وتوفير حليب الأطفال في السوق.

إمكانية إقامة معمل لتصنيع حليب الأطفال المجفف بالقرب من منشأة أبقار زاهد بطرطوس

وأشار الوزير إلى أهمية التعاون في مجالات البحوث العلمية الزراعية وتبادل الخبرات والاستفادة من الأبحاث التطبيقية في كلا البلدين،
السفير الايراني بدمشق أشار إلى أهمية الزراعة في المرحلة القادمة لتحقيق الأمن الغذائي، منوهاً إلى ضرورة توسيع التعاون في هذا المجال بما يخدم مصلحة البلدين، وخاصة في مجالات الاستثمار وإقامة المعارض والمؤتمرات، وتبادل الخبرات والمعلومات والتواصل المستمر بين مراكز الأبحاث، وتسخير الإمكانيات والطاقات لخدمة الشعبين في سورية وإيران، لافتاً إلى أن إيران اعتمدت مشروعاً للزراعة خارج الحدود حيث أقامت مشاريع في إفريقيا والعراق وأمريكا اللاتينية وتعمل على الاستثمار في سورية، مؤكداً على أهمية قرار تصفير الرسوم الجمركية بين البلدين بما يخلق فرص جديدة ويدعم الاقتصاد فيهما.
وأعرب السفير عن رغبة وزير الزراعة الإيران بزيارة سورية مع وفد فني من وزارة الزراعة واجراء لقاءات ومشاورات مع المعنيين في سورية ، ورحب الوزير قطنا بزيارة الوزير الإيراني مؤكداً أنه سيتم إرسال دعوة له عبر وزارة الخارجية السورية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع