دائرة آثار السويداء تُنظم ١٥ ضبطاً جراء التنقيب السري ومخالفة شروط البناء

طلال الكفيري:

بيّنَ رئيس دائرة آثار السويداء وليد أبو رايد أن الدائرة نظمت منذ بداية العام وحتى تاريخه / ١٥/ ضبطاً بحق عدد من المخالفين لشروط البناء، داخل المدن والبلدات القديمة، ومن جراء التنقيبات السرية عن الآثار، والتي تتم عادة ليلاً، وفي المناطق الأثرية البعيدة، لافتاً إلى أن هذه الأعمال تؤدي إلى تشويه المواقع الأثرية، وطمس معالمها الأثرية والتاريخية، خاصة أنها عشوائية، علماً أنه تمت إحالة الضبوط المنظمة بحق المخالفين إلى القضاء المختص.

ومن ناحية ثانية تقوم الدائرة وبهدف الحفاظ على المواقع الأثرية، بتوثيق وتسجيل المواقع الأثرية على ساحة المحافظة، ووضع شروط الحماية الفنية والقانونية لها، وإظهار أهميتها التاريخية للمجتمع المحلي والتنسيق معه للمحافظة عليها ومن ضمن أعمالها هذا العام قامت الدائرة بإرسال مقترح للمديرية العامة لتسجيل خربة مجدل الشور، التي تم توثيقها أثرياً، حيث تم إرسال جميع التقارير إلى المديرية العامة للآثار والمتاحف لإصدار قرار التسجيل للموقع الذي يعدّ أحد مواقع التراث الوطني.

كما تتم متابعة أعمال المسح والتوثيق ضمن قرية ذكير الأثرية والسياحية على الوتيرة نفسها، إضافة إلى قيام الدائرة باستكمال أعمال توثيق المباني الأثرية في بلدة قنوات استمراراً لخطة الدائرة للعام الماضي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية ترحب بقرار محكمة العدل الدولية المتعلق بالآثار القانونية الناشئة عن سياسات الاحتلال الإسرائيلي في الجلسة الختامية للبرلمان العربي للطفل… الأمين العام يقدم الدروع التذكارية وبطاقة شكر للوفد السوري المشارك مادورو: انتخابات الرئاسة المقبلة ستحدد مستقبل فنزويلا قضية الإعاقة جزء من السياسة الوطنية للدولة تجاه المواطنين.. الوزير المنجد: المرسوم رقم 19يطور البيئة المؤسساتية المسؤولة عن ملف الإعاقة  135 ألف طفل مستهدف بالجولة الثانية لحملة اللقاح في حمص الوزير ابراهيم يبحث مع القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السودانية بدمشق علاقات التعاون العلمي والبحثي إذا كبر ابنك "خاويه" وإن كبر أبوك عليك أن ترعاه المنطقة بعد العدوان الإسرائيلي على الحديدة.. ترقب وانتظار والكيان باستنفار كامل وواشنطن تنأى تجنباً لحرب لا تريدها حالياً على رأسها مشروع إنتاج تعبئة وتغليف الأدوية السرطانية.. انطلاقة جديدة لـ«تاميكو» تبدأ بالإنتاج وتنتهي بالتسويق وزير النفط يفتتح مركز خدمات شركة محروقات بدمشق