ممارسة ذوي الاحتياجات الخاصة هواياتهم شفاء لحواسهم

إن تشجيع الشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة على ممارسة الهوايات المختلفة، والتعبير عن موهبته، ومساعدته على توظيفها، من أجل الاعتماد على نفسه أمر في غاية الأهمية، وعلى الأهل والأصدقاء والمقربين منه مسؤولية كبيرة لتحفيزه، من أجل الاعتماد عليه في بعض الأحيان.
فتدريب الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة على ممارسة هواياتهم، هي شفاء لحواسهم وإحساسهم بوجودهم وبأنهم أشخاص طبيعيون.
فالرسم مثلاً عند الطفل “كنان” من ذوي الاحتياجات الخاصة تعتبره والدته أحد أهم وسائل التواصل، خاصة إذا كان في حالة من القلق أو الخوف ولا يريد التحدث مع أحد؛ فيأتي الرسم وسيلة للتعبير عن هذه الانفعالات، وإيصال الكثير من الرسائل حول ميوله واهتماماته، وكأنها مطالب يريد تحقيقها من الكبار حتى أنه يعبر عما بداخله من خلال اختياره للألوان القاتمة أو الزاهية.
وحسب التربوية آلاء شروخ (معلمة غرفة مصادر) فإن لكل شخص هواياته الخاصة؛ لكن مساعدة الشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة على ممارسة هواياته تمكنه من الاعتماد على نفسه والتخلص قدر الإمكان من اعتماده على الآخرين والاتكال عليهم.
لذلك يجب دعم هواياتهم وتنمية أنشطتهم لدمجهم في المجتمع، فالأنشطة الترفيهية ضرورية لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة على التعلم والتعبير عن ذاتهم؛ حتى إن ممارسة الألعاب الرياضية هي إحدى الأنشطة التي تشجع الطفل على تحدي الإعاقة.
ممارسة الهوايات لها تأثيرها الإيجابي على الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، من حيث توظيف العمليات العقلية، كالملاحظة والانتباه والإحساس والإدراك والقدرة على فهم المعلومات البصرية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السياحة.. أول من مرض وأول من تعافى!!.. الوزير مرتيني: متفائلون بعودة السياحة العربية والأوروبية إلى سورية لسابق عهدها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ تحذّر من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية.. قره فلاح: من المتوقع أن يشهد مناخ البحر المتوسط تغيرات ملحوظة بعضها شاذّ أو غير معتاد رغم رفع سقفها.. الإعانة السنوية للشلل الدماغي مازالت غير ملبية لاحتياجات المرضى الشعلة يواصل تحضيره للدوري الممتاز.. اشتراط فحص المركبات الدوري في المحافظة نفسها المسجّلة فيها أربك مالكيها وعطّل فاعلية البرنامج المركزي القادري وكريزان بطلا السرعة والدريفت في سباقات دمشق في طعامنا ومياهنا والهواء الذي نتنفسه.. جزيئات البلاستيك المتناهية تهديد كبير لنظم الغذاء والبيئة والصحة بعد صيام 3 مراحل.. مبابي يفتتح سجل أهدافه مع الريال... وجيرونا يوصل صحوته في الدوري الإسباني ما هي آخر صفقات اللاعبين المحليين بكرة السلة للموسم الجديد ؟ ليفربول يكتسح مان يوناتيد في الدوري الإنكليزي..