أمين سر اتحاد كرة الطائرة لـ(تشرين): وضعنا مشروعاً كمدخل لاحتراف اللعبة

أكد أمين سر الاتحاد السوري لكرة الطائرة مفيد شريط في لقاء مع (تشرين) أن الاتحاد وضع خطة للنهوض باللعبة بعد انحسارها وهبوط مستواها خلال السنوات العشر الأخيرة.
وكشف “شريط” أن عوامل تراجع اللعبة تعود إلى الأزمة التي مرت فيها سورية، وتخلي الأندية الكبيرة عن ممارسة اللعبة لتبقى ممارستها مقتصرة على الأندية الريفية بالإضافة إلى أندية دمشق التي تضم ناديي الوحدة والشرطة، فضلاً عن ضعف العائدات المالية لأغلب الأندية.
وأضاف: إن الخطة تتألف من جزءين خطة طوارىء تمتد لعامين وخطة طويلة الأمد لمدة ست سنوات، وتتضمن خطة الطوارىء نشر اللعبة على مستوى القواعد والاهتمام بفئات الشباب والناشئين، بعدما شهدت الفترة الماضية هجرة العديد من كوادر اللعبة إلى الخارج.
كما يسعى الاتحاد لإقامة مراكز تدريبية بالتعاون مع وزارة التربية بتوزع جغرافي مدروس، وتنظيم تجمعات للمنتخبات الوطنية خاصة على مستوى الناشئين، مشدداً على أن الطموحات في الفترة الحالية لا تتطلب تحقيق مراكز متقدمة على المستوى العربي والآسيوي وإنما العمل على البناء ونشر قواعد اللعبة.
وشدد شريط على ضرورة إدخال اللعبة إلى الأندية الكبيرة على غرار أندية تشرين والاتحاد والكرامة بالإضافة للجيش، لافتاً إلى أن اللعبة تعتمد حالياً على الأندية الريفية إلا أن إمكانيات هذه الفرق لا تزال محدودة وهذا لا يساعد على تطوير المستوى الفني للّعبة.
وعدّ شريط أن مزاجية إدارات الأندية تعوق تواجد اللعبة فيها، بالإضافة إلى غياب الاحتراف عن كرة الطائرة ما يؤثر سلباً في استقطاب القواعد والفئات العمرية الصغيرة التي تفضل التوجه نحو لعبتي كرة القدم والسلة وهما اللعبتان المحترفتان الوحيدتان في سورية.
وكشف شريط عن قيام الاتحاد بوضع مدخل لاحتراف اللعبة يتضمن في مرحلته الأولى تنظيم عقود اللاعبين مع أنديتها، مشدداً على ضرورة هيكلة نظام الاحتراف بما يتناسب مع الواقع العام، وأن يتضمن احتراف اللاعب والمدرب، وتأمين موارد مادية خارجية للاحتراف، ولاسيما أن الميزانية المقدمة من قبل الاتحاد الرياضي العام لا تغطي نفقات الاتحاد.
وبيّن شريط عزم الاتحاد إقامة تجمعات للفئات العمرية في المحافظات خلال فترات معينة، وهناك نية للمشاركة في البطولة العربية للناشئين المقررة في تونس.
وعن إقامة دوري الرجال هذا الموسم لفت شريط إلى تكثيف الدوري هذا الموسم بسبب التأخر في إقامته، حيث سينطلق نهاية شهر شباط المقبل، وتقسم فيه الفرق إلى ثلاث مجموعات تقام مبارياتها بطريقة الذهاب والإياب ومن المقرر إنهاؤه قبل الصيف بغية إتاحة الفرصة للمنتخبات الوطنية للاستعداد، مضيفاً أن أندية عنازة بحنين( محافظة طرطوس) والسد( الرقة) وكفر حور(ريف دمشق) ستنضم إلى دوري الرجال الذي سيضم عشرة فرق.
كما أوضح شريط أن الموسم الحالي سيقتصر على الناشئين والناشئات والرجال والسيدات ولن تتم إقامة دوري للشباب، على أن يقام الموسم الجديد في شهر تشرين الأول المقبل، والذي سيتضمن بطولات لجميع الفئات ودوري منتظم للرجال بطريقة الذهاب والإياب والبلاي أوف.
وكشف أمين السر عن إقامة بطولة المحافظات تحت 23 سنة، ودوري كأس الاتحاد لفرق الشباب، بالإضافة إلى إقامة بطولة المحافظات للأشبال والشبلات هذا الموسم.
وتتضمن مقترحات الاتحاد أيضاً دعم الأندية بمبالغ من قبل الاتحاد الرياضي العام، وإعفاء الأندية من دفع أجور التحكيم في بطولة كأس الجمهورية، وإمكانية الاستعانة بالخبرات السورية في الخارج من لاعبين ومدربين، وإقامة دورات تأهيل للمدربين والحكام، خاصة مع نقص عدد الحكام الدوليين في سورية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار