تكريم ٣٠ فائزاً في المسابقة البرمجية المدرسية

تكللت المسابقة المدرسية البرمجية لعام 2021 التي أقامتها إدارة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع بتكريم ٣٠ متسابقاً خاضوا غمار التنافسية البرمجية، وحصل الثلاثة الأوائل منهم على ميداليات ذهبية و٨ منهم حصلوا على ميداليات فضية و ١٩ آخرون على ميداليات برونزية، لينضم الفائزون لاحقاً بعد إخضاعهم للمزيد من التدريبات النوعية، ورفع مستواهم البرمجي إلى عائلة الأولمبياد العلمي السوري، وليتمكنوا مستقبلاً من رفع علم سورية عالياً.
وفي حفل الختام الذي جرى اليوم كرمت هيئة التميز والإبداع الطلاب الأوائل، بعد إعلان النتائج الرسمية للمسابقة المدرسية البرمجية، والتي أقيمت مرحلتها الختامية على مدى يومين متتالين في المركز الوطني للمتميزين باللاذقية، وسط مشاركة ٣٥ طالباً وطالبة من مختلف المحافظات .
وتم ترتيب الطلاب حسب مجموع نتائجهم بعد أن تمت عملية التحكيم بشكل آلي, حيث قام الطلاب بكتابة برنامج لحل كل مسألة, ثم إرساله إلى مخدم خاص بالمسابقة والذي يقوم بتحكيمه وإعطاء العلامة بشكل آلي.
وتبلغ العلامة الكاملة لكل مسألة 100 درجة .. حيث توجد 3 مسائل في كل يوم. وتالياً العلامة الكاملة في اليومين هي 600 درجة . وتم احتساب عدد الميداليات كنسبة من عدد الطلاب بشكل مشابه لما يتم العمل به في الأولمبياد العالمي للمعلوماتية.
وتميزت مجريات البطولة بجوّ من المنافسة العالية، وعلى مدى يومين متتاليين اختبر الطلاب المشاركون في المنافسة بطريقة مشابهة للاختبارات النهائية في الأولمبياد العلمي السوري للمعلوماتية، ولاختبارات الأولمبياد العالمي للمعلوماتية.
وتكونت المرحلة النهائية من المسار الفردي من مسابقتين رسميتين، ومدة كل مسابقة رسمية 5 ساعات متواصلة، ولغة البرمجة المسموحة هي (c++).
و تهدف المسابقة إلى اكتشاف المواهب المميزة لدى الطلاب من الصف الخامس حتى الصف الحادي عشر, من حيث القدرة على البرمجة والتفكير المنطقي، وذلك لرفد الأولمبياد العلمي السوري بهذه المواهب، وضمهم إلى الفريق الوطني، ليتم لاحقاً انتقاء الفريق العلمي من ضمنهم للمشاركة في الأولمبياد العالمي للمعلوماتية.
وقال الدكتور أبي صندوق رئيس اللجنة العلمية للمعلوماتية في الأولمبياد العلمي السوري لـ( تشرين) : فخورون جداً بالنتائج المتقدمة خلال المسابقة التي اتصفت بتنافسية عالية جداً وجدية واضحة، رغم وجود مشاركين من أعمار صغيرة، مضيفاً: ذهبت الميداليات الذهبية الثلاث لطلاب من الصف الثاني الثانوي، بينما ذهبت ٣ ميداليات فضية لطالبين من الصف الثالث الإعدادي، وواحدة لطالب في الصف الثاني الإعدادي.
وأكد صندوق أن الهدف الجوهري لعمل هيئة التميز والإبداع اكتشاف المتميزين ورعايتهم من النواحي كلها، والجانب المعلوماتي يحظى بتركيز مهم، وكان هدفنا بالمسابقة الحالية عمل مسار جديد بالبرمجة التنافسية يسمح للأعمار الصغيرة بخوض التجربة .
من جهته قال الدكتور مدحت الصوص عضو اللجنة العلمية للمسابقة لـ (تشرين): إنه تم إجراء مسابقتين online”” قبل المسابقة الختامية لاختيار الطلاب المشاركين في النهائي الذي جرى في المركز الوطني للمتميزين.
وأوضح أنه يشارك في اللجنة العلمية طلاب قدامى من الأولمبياد العلمي للمعلوماتية حائزون على ميداليات في الأولمبياد العالمي انتقلوا من طلاب مشاركين إلى مدربين ثم اليوم إلى أعضاء في اللجنة العلمية للمسابقة.
وكان 82 طالباً وطالبة من مختلف المحافظات شاركوا في اختبارات التصفيات، التي أقيمت عن بعد على مرحلتين تجريبية ورسمية خلال الفترة بين 1 و 7 آب الجاري، وتضمنت كل جولة 3 مسائل من أنماط ومستويات المسائل التي تطرح في التصفيات النهائية لاختصاص المعلوماتية في الأولمبياد العلمي السوري.
وقدم المركز الوطني للمتميزين مقره ضمن جامعة تشرين .. البنية التحتية الأساسية للمسابقة التي عمل عليها ما يقارب ٧٠ شخصاً لاكتشاف المتميزين ورعايتهم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية تدين اتهام الاحتلال لـ«أونروا» بالإرهاب وتؤكد أنه يأتي ضمن محاولاته لإنهاء دورها وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية الأسئلة تدور.. بين الدعم السلعي والدعم النقدي هل تفقد زراعة القمح الإستراتيجية مكانتها؟ نقص «اليود» في الجسم ينطوي على مخاطر كبيرة