الأسواق الجوالة في درعا .. خيارات مفتوحة للتسوق الأقل تكلفة

حجزت الأسواق الجوالة في محافظة درعا مكاناً لها على قائمة مطارح التسوق الأكثر شعبية، وهي إضافة إلى الأسواق الرئيسة اليومية الثابتة، تعد الأكثر ارتياداً وازدحاماً من قبل الأهالي الراغبين بالتسوق الأقل تكلفة.
وللأسواق الجوالة «روزنامة» محددة ومتعارف عليها بحيث تتوزع على المدن والقرى والبلدات على مدار أيام الأسبوع مع مراعاة التوزيع الجغرافي حيث تكون السوق كل يوم في منطقة.
وحسب قول إحدى السيدات في حديثها لـ«تشرين» فإن ما يميز هذه الأسواق قربها من المنازل فهي تتوسط الشوارع الرئيسة في القرى والبلدات ما يسهّل الوصول إليها، وأيضاً أسعارها المناسبة والتي تقلّ عن أسعار المحال بـما يقارب الـ30% ما جعلها مقصداً للتسوق وخصوصاً للعائلات التي تعمد إلى التسوق الأسبوعي، بمعنى شراء حاجاتها لكل أيام الأسبوع دفعة واحدة.
ولا تقتصر موجودات هذه الأسواق على الخضار والفاكهة بل تشمل أيضاً أصنافاً متنوعة من المستلزمات المنزلية المختلفة والمنظفات وغيرها من المنتجات الصناعية، فيما تعد المواد الغذائية حسب قول أحد المتسوقين الأكثر رواجاً وطلباً من قبل الأهالي وخصوصاً في مثل هذا الوقت من العام، حيث يكثر الإقبال على إعداد مؤونة الشتاء من الأصناف التي تشكل أساسيات المؤونة كالألبان والأجبان وغيرها من المواد الغذائية.
ووفرت الأسواق الجوالة فرص عمل لمئات الباعة الذين اعتادوا ارتيادها، حيث بات للعديد منهم زبائنهم الذين يقصدونه بالاسم.
وأوضح أحد الباعة أن ما يميز هذه الأسواق رخص أسعارها بالمقارنة مع أسعار المحال، لأنها تعتمد مبدأ الربح القليل والبيع الكثير، لافتاً إلى هناك من يتخصص في نوعية محددة من المنتجات سواء كانت زراعية أو صناعية، فيما يعمد كثيرون إلى تغيير صنف تجارتهم حسب طلب السوق وبما يتلاءم مع المواسم الزراعية.
بدوره بيّن مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في درعا- المهندس حميدي الخليل أن ميزة هذه الأسواق أنها تمكن المنتجين وخصوصاً المزارعين من عرض سلعهم ومنتجاتهم للمستهلكين من دون المرور بالوسطاء أو التجار، وهو ما يجعلها متنفساً لذوي الدخل المحدود، مبيناً أن هذه الأسواق خاضعة لأجهزة الرقابة التموينية وذلك من خلال الدوريات التي يتم تسييرها بين الحين والآخر لضبط أي مخالفات يمكن أن تحدث سواء ارتفاع الأسعار أو المتاجرة بالمواد المنتهية الصلاحية أو المجهولة المصدر التي قد تجد طريقها إلى هذه الأسواق وسحب عينات من بعض المنتجات وذلك للتأكد من سلامتها ومطابقتها المواصفات القياسية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزير الإعلام: شاشة التلفزيون العربي السوري لاتزال أنموذجاً إعلامياً يحترم عقل المشاهد ويعلي قيمه مجلس الشعب في ذكرى ميسلون .. سورية استطاعت تحقيق انتصارات عظيمة في وجه الحروب والحصارات المتعددة الأشكال سورية تدين اتهام الاحتلال لـ«أونروا» بالإرهاب وتؤكد أنه يأتي ضمن محاولاته لإنهاء دورها وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية