تكريم ٣٠ مشاركاً في المسابقة البرمجية المدرسية

تكللت المسابقة المدرسية البرمجية لعام 2021 التي أقامتها إدارة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع بتكريم ٣٠ متسابقاً, خاضوا غمار التنافسية البرمجية وحصد الثلاثة الأوائل منهم ميداليات ذهبية و٨ منهم حصدوا ميداليات فضية و١٩ آخرين ميداليات برونزية، لينضم الفائزون لاحقاً بعد إخضاعهم للمزيد من التدريبات النوعية ورفع مستواهم البرمجي إلى عائلة الأولمبياد العلمي السوري وليتمكنوا مستقبلاً من رفع علم سورية عالياً.
وفي حفل الختام الذي جرى مساء أمس كرمت هيئة التميز والإبداع الطلاب الأوائل بعد إعلان النتائج الرسمية للمسابقة المدرسية البرمجية التي أقيمت مرحلتها الختامية على مدار يومين متتالين في المركز الوطني للمتميزين باللاذقية وسط مشاركة ٣٥ طالباً وطالبة من مختلف المحافظات .
وجرى ترتيب الطلاب حسب مجموع نتائجهم بعد أن تمت عملية التحكيم بشكل آلي, حيث قام الطلاب بكتابة برنامج لحل كل مسألة, ثم إرساله إلى مخدّم خاص بالمسابقة الذي يقوم بتحكيمه وإعطاء العلامة بشكل آلي.
وتبلغ العلامة الكاملة لكل مسألة 100, حيث يوجد 3 مسائل في كل يوم, وتالياً العلامة الكاملة في اليومين هي 600. وتم احتساب عدد الميداليات كنسبة من عدد الطلاب بشكل مشابه لما يتم العمل به في الأولمبياد العالمي للمعلوماتية.
وتميزت مجريات البطولة بجو من المنافسة العالية، وعلى مدار يومين متتاليين اختبر الطلاب المشاركون في المنافسة بطريقة مشابهة للاختبارات النهائية في الأولمبياد العلمي السوري للمعلوماتية ولاختبارات الأولمبياد العالمي للمعلوماتية.
وتكونت المرحلة النهائية من المسار الفردي من مسابقتين رسميتين ، ومدة كل مسابقة رسمية 5 ساعات متواصلة ولغة البرمجة المسموحة هي (c++).
و تهدف المسابقة إلى اكتشاف المواهب المميزة لدى الطلاب من الصف الخامس حتى الحادي عشر, من حيث القدرة على البرمجة والتفكير المنطقي، وذلك لرفد الأولمبياد العلمي السوري بهذه المواهب وضمهم إلى الفريق الوطني، ليتم لاحقاً انتقاء الفريق العالمي من ضمنهم للمشاركة في الأولمبياد العالمي للمعلوماتية.
وقال الدكتور أبي صندوق رئيس اللجنة العلمية للمعلوماتية في الأولمبياد العلمي السوري لـ«تشرين» : فخورون جداً بالنتائج المقدمة خلال المسابقة التي اتصفت بتنافسية عالية جداً وجدية واضحة رغم وجود مشاركين من أعمار صغيرة، مضيفاً : ذهبت الميداليات الذهبية الثلاث لطلاب من الصف الحادي عشر الثانوي, بينما ذهبت ٣ ميداليات من الفضية لطالبين في الصف الثالث الإعدادي وواحدة أخرى لطالب في الصف الثامن الإعدادي .
وأكد صندوق أن الهدف الجوهري لعمل هيئة التميز والإبداع اكتشاف المتميزين ورعايتهم من النواحي كافة، والجانب المعلوماتي يحظى بتركيز مهم، وكان هدفنا بالمسابقة الحالية عمل مسار جديد بالبرمجة التنافسية يسمح للأعمار الصغيرة بأن يخوضوا التجربة .
من جهته قال الدكتور مدحت الصوص عضو اللجنة العلمية للمسابقة لـ«تشرين»: تم إجراء مسابقتين online قبل المسابقة الختامية لاختيار الطلاب المشاركين في النهائي الذي جرى في المركز الوطني للمتميزين.
وأوضح أنه يشارك في اللجنة العلمية طلاب قدامى من الأولمبياد العلمي للمعلوماتية حائزون على ميداليات في الأولمبياد العالمي انتقلوا من طلاب مشاركين إلى مدربين ثم اليوم إلى أعضاء في اللجنة العلمية للمسابقة.
وكان 82 طالباً وطالبة من مختلف المحافظات شاركوا في اختبارات التصفيات التي أقيمت عن بعد على مرحلتين تجريبية ورسمية خلال الفترة بين 1 و 7 من آب الجاري وتضمنت كل جولة 3 مسائل من أنماط ومستويات المسائل التي تطرح في التصفيات النهائية لاختصاص المعلوماتية في الأولمبياد العلمي السوري.
وقدم المركز الوطني للمتميزين مقره ضمن جامعة تشرين البنية التحتية الأساسية للمسابقة التي عمل عليها ما يقارب ٧٠ شخصاً لاكتشاف المتميزين ورعايتهم .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية تشارك في اجتماعات الدورة الـ 28 للجمعية العمومية للمنظمة العربية للطيران المدني في الرباط المنجد يبحث مع فارغاس يوسا علاقات التعاون في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع