رئيس اتحاد الطائرة: نعاني غياب الاستقلالية المالية

قال رئيس اتحاد كرة الطائرة فؤاد محفوظ في لقاء مع “تشرين” إن أحد أهم مشاكل اللعبة عدم توفر الاستقلالية المالية للاتحاد، لافتاً إلى أن اللعبة تعاني مادياً لانخفاض عوائدها المالية على للأندية.
ضرورة إدخال الاحتراف للعبة
وكشف رئيس الاتحاد عن وجود النية من قبل القيادة الرياضية لإدخال الاحتراف للعبة كرة الطائرة، مؤكداً ضرورة وضع أسس لهذا الأمر، ووضع قواعد للاحتراف لحفظ حقوق اللاعبين والمدربين والإداريين، كتنظيم عقود بين اللاعبين والأندية وضبط موضوع انتقالات اللاعبين، ووضع حد أدنى من المبالغ لرواتب اللاعب أو المدرب أو الإداري.
وأكد محفوظ ضرورة تفعيل قرار المكتب التنفيذي الذي ينص على تمويل الألعاب غير المحترفة بمقدار 30% من قيمة ريوع النادي لكن هذا القرار غير مفعل في أغلب الأندية.
الدوري شهد تحسناً عن العام الماضي
ورأى محفوظ أن مستوى دوري الرجال لهذا العام كان أفضل من العام الماضي، وظهر فريق الوحدة بالشكل الأفضل لاحتواء الفريق على العناصر الشابة، حيث يملك 3 لاعبين تبلغ أعمارهم 20 عاماً يشكلون نواة المنتخب الوطني، وفي المركز الثاني جاء فريق السلمية الذي يمتلك عدداً من الخامات الشابة بينما حلّ فريق الشرطة في المركز الثالث والذي يعتمد على لاعبي الخبرة والأعمار الكبيرة نسبياً.
خطة الاتحاد لتطوير اللعبة
بيّن محفوظ أن خطة الاتحاد لتطوير اللعبة تقوم بالاعتماد على منتخبات الناشئين والناشئات وتجهيزها خلال السنوات المقبلة من خلال إقامة تجمعات للمنتخبات الوطنية، مؤكداً وجود مجموعة ممتازة في هذه الفئة ولكنها تحتاج للتجمع والصقل وللرعاية.
ولفت إلى إمكانية تشكيل منتخب تحت 23 عاماً ليكون نواة للمنتخب الوطني على أن يتم رفدهم بلاعبين من الشباب والناشئين وبذلك نستطيع أن نمتلك منتخباً متطوراً بعد 4 أو 5 سنوات.
أما على صعيد الدوري فنوه محفوظ بضرورة تخفيض عدد أندية الدرجة الأولى من 12 نادياً إلى 8 لرفع مستوى البطولة بالنسبة للرجال، والأمر نفسه يندرج على السيدات حيث نملك حالياً 11 نادياً بعد انسحاب أحد الفرق وسيتم هبوط 3 فرق منهم لمصاف أندية الدرجة الثانية، ويصعد فريقان ليبقى 10 فرق في دوري الدرجة الأولى للموسم المقبل.
كما سيتم تنظيم الدوري في العام المقبل بطريقة الذهاب والإياب ومرحلة واحدة نهائية، للفرق الحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى للتجمع الشمالي والتجمع الجنوبي.
مشاكل عديدة تعترض تطور اللعبة
كشف محفوظ أن جائحة كورونا حالت دون تنظيم العديد من النشاطات في الآونة الأخيرة كما أنها تسببت في إلغاء مشاركة نادي الوحدة بطل الدوري في بطولة الأندية العربية في البحرين.
وأشار رئيس الاتحاد إلى عدم جاهزية صالات دمشق لاستضافة مباريات الدوري بعد تخصيص صالة الفيحاء لمباريات دوري كرة السلة، وانشغال صالة الجلاء بالفعاليات التجارية مادفع الاتحاد للاعتماد على صالتي نادي الوحدة والشرطة.
كما لفت إلى عدم جاهزية بعض الصالات لممارسة الرياضة على غرار صالة القطيفة وصالة درعا.
وأكد محفوظ ضرورة تواجد اللعبة في الأندية الجماهيرية مثل نادي الكرامة، مشيراً إلى وجود محاولات لإعادة نادي تشرين للدوري، بعدما عاد نادي الجيش بالفعل للانخراط  باللعبة.
وأشار إلى غياب المتابعة اللازمة على صعيد الرياضة المدرسية، فالمواهب لا تتم متابعتها بالشكل الأفضل وتقديمها للأندية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مجلس الشعب في ذكرى ميسلون .. سورية استطاعت تحقيق انتصارات عظيمة في وجه الحروب والحصارات المتعددة الأشكال سورية تدين اتهام الاحتلال لـ«أونروا» بالإرهاب وتؤكد أنه يأتي ضمن محاولاته لإنهاء دورها وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية الأسئلة تدور.. بين الدعم السلعي والدعم النقدي هل تفقد زراعة القمح الإستراتيجية مكانتها؟