حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة

الحسكة – خليل اقطيني:

ذكر مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك علي خليف أن المديرية نفذت بتوجيه من محافظ الحسكة الدكتور لؤي محمد صيوح حملة رقابة تموينية على الأسواق، وفي مقدمتها المخابز، وذلك بهدف ضبط إنتاج الرغيف في المخابز العامة والخاصة من حيث الجودة والوزن، مبيناً أن الحملة انطلقت من كون الخبز هو الغذاء الأساسي لسكان المحافظة، وهو ركيزة أساسية من ركائز الأمن الغذائي ولا يمكن الاستغناء عنه أو اعتبار الأمن الغذائي كاملاً من دون تأمين مصدر الخبز وهو الأفران، بما يؤدي إلى إنتاج رغيف يتمتع بالمواصفات المحددة.

وأوضح خليف أن الجهات المعنية في المحافظة تدرك الظروف التي تمر بها محافظة الحسكة، بسبب الاحتلال والإرهاب، وقيام قوات الاحتلالين الأميركي والتركي بالتضييق على سكان المحافظة والمؤسسات العاملة فيها، لكي تحقق حرب التجويع والتعطيش أهدافها الخبيثة، الأمر الذي يؤدي إلى عدم القدرة على إنتاج طحين بمواصفات جيدة، بسبب عدم توافر قمح ذي نوعية مقبولة وخالٍ من الشوائب بكل أنواعها، لكن هذا لا يعني أبداً التهاون بإنتاج الرغيف ضمن المواصفات المحددة ولو بالحد الأدنى.. إذ تبدأ العملية الرقابية على إنتاج الرغيف من المطاحن، حيث إنتاج الطحين، مروراً بالمخابز، وانتهاء بمعتمدي التوزيع على المواطنين.

وأضاف: إن الحملة شملت المخابز العامة والخاصة في المحافظة، وكشفت عن قيام بعضها بإنتاج خبز مخالف للمواصفات، وبعضها الآخر يبيع الخبز بسعر زائد، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتنظيم الضبوط التموينية بحق المخالفين.

وأشار خليف إلى أن الرقابة التموينية على إنتاج الرغيف في المحافظة هي حالة مستمرة، وتقع ضمن أولويات العمل الرقابي لمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك، التي تقوم بجولات رقابية على المخابز بشكل يومي للتأكد من إنتاج رغيف بمواصفات جيدة من حيث النوعية والوزن، وذلك إدراكاً من المديرية لأهمية مادة الخبز لدى سكان المحافظة، لافتاً إلى أن الدوريات التموينية قامت إلى جانب الرقابة على المخابز بتنظيم ضبوط أخرى بحق عدد من الباعة في الأسواق، حيث بلغ عدد الضبوط 14 ضبطاً مباشراً وعينة، منها 5 ضبوط عينات للمواد الغذائية وعشرة ضبوط مباشرة، تتوزع على ضبط واحد للتدليس في بطاقة البيان، وضبط الغش بالبضاعة ذاتها بخلط القمح بالشعير، وضبط حيازة أغذية أطفال منتهية الصلاحية، وضبطين لعدم إبراز فواتير الشراء، وضبطين لعدم الإعلان عن الأسعار، وضبطين لعدم التقيد بمواعيد العمل.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج «الصحة» تطلق الأحد القادم حملة متابعة الأطفال المتسرّبين وتعزيز اللقاح الروتيني دمّر الأجور تماماً.. التضخم لص صامت يسلب عيش حياة كريمة لأولئك الذين لم تواكب رواتبهم هذه الارتفاعات إرساء القواعد لنظام اقتصادي يهدف إلى تحقيق الحرية الاقتصادية.. أكاديمي يشجع على العودة نحو «اقتصاد السوق الاجتماعي» لتحقيق التوازن بين البعد الاجتماعي والاقتصادي كيف نميز بين المظهر الحقيقي ونتجنب التظاهر المزيف؟ الفضاء الرقمي والتطبيقات المتعددة عبر وسائل التواصل الاجتماعي أبعدت الأطفال عن أنشطتهم و أخرجتهم من رداء الطفولة