الحسكة بجهوزية تامة لانتخابات مجلس الشعب غداً نوح : 177 مركزاً انتخابياً و 75 مرشحاً يتنافسون على 14 مقعداً في المحافظة

الحسكة – خليل اقطيني:

أوقف المرشحون لانتخابات الدور التشريعي الرابع لمجلس الشعب في محافظة الحسكة حملاتهم الانتخابية، ودخلوا بالصمت الانتخابي اعتباراً من الساعة السابعة من صباح اليوم.
كما أنهت الجهات المعنية في المحافظة كل الاستعدادات اللازمة لانتخابات مجلس الشعب، وأصبحت محافظة الحسكة بجهوزية تامة لهذه الانتخابات التي تنطلق صباح غدٍ الإثنين.
وذكر رئيس اللجنة القضائية الفرعية المشرفة على الانتخابات، فاضل نوح أن عدد المراكز الانتخابية التي تم إحداثها في المحافظة بلغ 177 مركزاً، منها 78 مركزاً في منطقة الحسكة، منها مركزان لناخبي محافظتي القنيطرة والرقة، و73 مركزاً في منطقة القامشلي، منها مركز انتخابي واحد لناخبي محافظة الرقة. بالإضافة إلى 21 مركزاً في وحدات الجيش العربي السوري، و 5 مراكز في وحدات قوى الأمن الداخلي.
مبيناً أن هذه المراكز الانتخابية أُحدِثَت في المناطق الواقعة تحت سيطرة الجيش العربي السوري. وذلك بسبب الظروف السائدة في المحافظة. ويستطيع سكان المناطق التي لم يتم وضع مراكز انتخابية فيها بسبب الاحتلال والإرهاب، كمناطق رأس العين وأبو راسين والمناجير مثلاً لوقوعها تحت الاحتلال التركي، ممارسة حقهم بالانتخاب والإدلاء بأصواتهم في أي مركز قريب منهم. وذلك لأن القانون أجاز إحداث مراكز انتخابية في جميع المناطق والمواقع، و حتى تلك التي يمر بها المواطن مجرد مرور كالمطارات والمراكز الحدودية، فمن باب أولى أن يتم إحداث مراكز انتخابية للمواطنين المقيمين. لكن بسبب الظروف السائدة في المحافظة نتيجة الاحتلال والإرهاب، لم يتم وضع صندوق الانتخاب في المكان المناسب، ولهذا يستطيع المواطن التوجه إلى أقرب مركز والإدلاء بصوته مادام يحق له أن يكون ناخباً، أي من مواطني الجمهورية العربية السورية، وموطنه الانتخابي في محافظة الحسكة، وبلغ الثامنة عشرة من العمر، وغير محروم من حق الانتخاب.
وأوضح نوح أن الاستعدادات لانتخابات الدور التشريعي الرابع لمجلس الشعب، انطلقت في محافظة الحسكة منذ اليوم الأول لصدور المرسوم الخاص بهذه الانتخابات.
مضيفاً: إنه بعد الوصول إلى العدد النهائي للمستمرين بالترشح في القطاعين أ و ب، وهو 75 مرشحاً، منهم 23 مرشحاً فئة أ و 52 مرشحاً فئة ب، اجتمعت اللجنة القضائية الفرعية بلجان المراكز الانتخابية في المحافظة، وتم تزويدها بالتعليمات المنصوص عليها في قانون الانتخاب، وشرح صلاحياتها وكل ما هو مطلوب منها، وماذا عليها أن تفعل في يوم الانتخاب. وعند الساعة السادسة من مساء هذا اليوم سيتم تسليم اللجان صناديق الانتخاب، ليصار إلى وضعها في المكان المناسب. كما تم “تحليف” اللجان الانتخابية اليمين القانونية المنصوص عليها في قانون الانتخاب رقم 5 لعام 2014 .
وأشار نوح إلى أن الجهات المعنية في المحافظة أتمت كل التحضيرات، وتم تأمين كل المستلزمات الضرورية لصناديق الانتخاب من أوراق الاقتراع ومغلفاتها ومحاضر اجتماعات لجان الصناديق وسجل المقترعين. إضافة إلى تجهيزات المركز الانتخابي، ولاسيما الستارة التي تتيح للناخب اختيار مرشحيه بكل حرية وطمأنينة ومن ثم وضع ورقة الانتخاب في الصندوق.
لافتاً إلى أن الانتخابات ستنطلق اعتباراً من الساعة السابعة من صباح غد الاثنين حتى الساعة السابعة مساء، ويجوز تمديد فترة الانتخاب بقرار من رئيس اللجنة العليا للانتخابات في سورية لمدة أقصاها 5 ساعات، وقد يكون التمديد في جميع الدوائر الانتخابية أو في دوائر معينة حسب الظرف الراهن.
وأكد نوح أن لجنة الانتخابات هي محور العملية الانتخابية، وكلما قامت اللجنة بعملها على الوجه الأكمل طبقاً للقانون، وصلنا إلى انتخابات نزيهة، تفرز مرشحين جيدين وإلى نتائج مثالية. مضيفاً: نحن كلجنة قضائية فرعية مهمتها الإشراف على نزاهة الانتخابات وحياديتها، نقف على مسافة واحدة من الجميع. علماً أن قانون الانتخابات رقم 5 لعام 2014 قانون جيد وحضاري، يحقق تكافؤ الفرص بين جميع المرشحين، وحتى في عملية فرز الأصوات القانون يضمن عدم ضياع أي صوت على أي مرشح باستثناء الأوراق الباطلة. وإن شاء الله نصل بالنهاية لعملية انتخابية جيدة، ننجز من خلالها استحقاقاً دستورياً متكاملاً، ينتج مجلساً تشريعياً جديداً، يستطيع العمل على إحداث التقدم المنشود في سورية في مختلف المجالات، بما يحقق الخير للشعب والوطن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار