رؤساء وقادة دول عربية وأجنبية يهنئون الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان

تشرين:
قدم العديد من قادة ورؤساء الدول العربية والأجنبية التهنئة للرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان بمناسة فوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية.
وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية واج أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أعرب في برقية تهنئة باسمه وباسم الجزائر حكومة وشعباً عن تهانيه الحارة لبزشكيان بمناسبة فوزه، وتمنى له التوفيق في مهامه بما يلبي تطلعات الشعب الإيراني، كما أعرب عن ارتياحه للمستوى الذي بلغته علاقات الأخوة والتعاون بين البلدين بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.
بدوره هنأ الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد في تدوينة على منصة إكس الرئيس الإيراني، متمنياً له التوفيق والنجاح بمهام عمله، وبما يحقق طموحات وتطلعات الشعب الإيراني.
رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ثمن في برقية تهنئة وجهها لبزشكيان عمق العلاقات بين البلدين الجارين الصديقين، وأهمية مواصلة التنسيق على أعلى المستويات وفي المجالات كافة بما يخدم المصالح المشتركة.
الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل أعرب في تغريدة على منصة إكس عن ثقته بأن الشعب الإيراني تحت قيادة بزشكيان سيواصل بناء المزيد من السلام والازدهار، معرباً عن رغبة كوبا في مواصلة تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.
بدورها أصدرت الحكومة الفنزويلية بياناً لوزير خارجيتها إيفان خيل بينتو نشر على منصة إكس هنأت فيه الشعب الإيراني على الالتزام الذي أظهره في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، مشيرة إلى أن قرار الشعب الإيراني بانتخاب بزشكيان سيسهم في سعادة إيران حكومة وشعباً وتعزيز موقعها كقوة ناشئة في العالم متعدد الأقطاب، نظراً إلى الدور البارز الذي تلعبه في ترسيخ السلام والتنمية العالمية.
وأكد البيان أن الرئيس المنتخب بزشكيان يحظى بالدعم المطلق من القيادة الفنزويلية لمواصلة تعميق العلاقات الأخوية بين البلدين، وبتحالف إستراتيجي شامل للتعاون المتبادل، وتعزيز وتقوية عالم متعدد الأوجه لمواصلة هزيمة مزاعم نظام الهيمنة التي تهدد التعددية والسلام العالميين.
من جانبه بعث رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن مهدي المشاط برقية تهنئة إلى الجمهورية الإيرانية شعباً وقيادة وإلى الرئيس المنتخب بزشكيان لنيله ثقة الشعب الإيراني، مؤكداً الحرص على تعزيز العلاقات بين اليمن والجمهورية الإسلامية في إيران بما يخدم مصالح البلدين ويعود بالنفع على الشعبين في مختلف المجالات.
كما هنأ كل من الرئيسين البيلاروسي الكساندر لوكاشينكو والأوزبكستاني شوكت ميرضيايف الرئيس الإيراني المنتخب بفوزه في الانتخابات الرئاسية، وأعربا عن حرصهما على تعميق علاقات التعاون مع إيران في مختلف المجالات وتمنياتهما للرئيس الإيراني النجاح بمهامه.
وهنأ كل من رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان ورئيس جمهورية صربيا الكساندر فوشيتش والرئيس الأذربيجاني الهام علييف بانتخاب بزشكيان رئيساً للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأعربوا عن تمنياتهم له بالنجاح، والحرص على تعزيز العلاقات مع إيران تحت قيادته.
بدوره أعرب الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري في برقية تهنئة عن أمله بأن تصبح العلاقات بين البلدين الشقيقين أقوى في الفترة الجديدة بما يخدم السلام والازدهار في المنطقة.
كما هنأ رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الرئيس الإيراني المنتخب وقال ” نحن نتطلع إلى التعاون الوثيق معكم لتعزيز العلاقات الثنائية طويلة الأمد لصالح الشعب والمنطقة”.
من جانبه، أعرب الأمين العام لمنظمة شنغهاي للتعاون تشانغ مين في بيان عن ثقته بأن “الجمهورية الإيرانية ستحقق المزيد من النجاح والازدهار”، وأكد التزام أمانة شنغهاي بالعمل مع الإيرانيين لضمان تطوير المنظمة باعتبارها أحد الضامنين الرئيسيين للمرونة العالمية والأمن الإقليمي وآلية تعاون متبادلة المنفعة لنجاح دولنا.
وكانت وزارة الداخلية الإيرانية أعلنت صباح أمس فوز بزشكيان بمنصب الرئاسة الإيرانية بعد حصوله على نحو 54 بالمئة من أصوات الناخبين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار