روسيا تحتفل بعيدها الوطني وكيم جون أون يُهنئ بوتين

روسيا تحتفل بعيدها الوطني وكيم جون أون يُهنئ بوتين

تحتفل روسيا في 12 حزيران من كل عام بمناسبة «يوم روسيا» وهو عيد وطني منذ إعلان أول مؤتمر لنواب الشعب في روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية، سيادة الدولة في مثل هذا اليوم عام 1990.
ومنذ ذلك الحين ومع حل كل قضايا الدولة والحياة العامة، تتمتع جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية بالسلطة الكاملة.
وأكد الإعلان تكافؤ الفرص القانونية لجميع المواطنين والأحزاب السياسية والمنظمات العامة، ومبدأ الفصل بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، والحاجة إلى توسيع حقوق الجمهوريات والمناطق والمقاطعات والأقاليم ذات الحكم الذاتي بشكل كبير في روسيا الاتحادية.
وكان أحد المعالم المهمة في تعزيز الدولة الروسية هو اعتماد الاسم الجديد للبلاد – روسيا الاتحادية (روسيا) – ودستور روسيا الاتحادية.
وبتاريخ 12 حزيران 1991، جرت أول انتخابات رئاسية شعبية مباشرة ومفتوحة في تاريخ البلاد، وفاز فيها بوريس يلتسين.
وفي أيار 1991، وبقرار من المجلس الأعلى لجمهورية روسيا الاتحادية، تم إعلان تاريخ اعتماد إعلان سيادة الدولة الروسية في 12 حزيران، واعتمد عيداً وطنياً في حزيران 1992.
وبصورة تقليدية يجري الاحتفال بـ«يوم روسيا» من خلال المهرجانات الشعبية الجماهيرية والفعاليات الرياضية والحفلات الموسيقية.
احتفالات وفعاليات ونشاطات
في عام 2003، أقيمت الاحتفالات الرئيسية المخصصة لـ«يوم روسيا» لأول مرة في الساحة الحمراء وسط العاصمة موسكو.
وفي عام 2007، عشية يوم العيد، قام نشطاء منظمات الشباب «روسيا الموحدة» و«الحرس الشاب» لأول مرة بتشكيل الألوان الثلاثة للعلم الروسي، باستخدام أكثر من مليون شريط في ألوان العلم الوطني. ومنذ ذلك العام أصبح هذا العمل أيضاً تقليداً سنوياً.
ويقوم المشاركون في حملة أخرى بعنوان «نوافذ روسيا» بتزيين زجاج واجهات المباني بالرسومات والصور الفوتوغرافية والنقوش المخصصة للبلد لمدينتهم أو بلدتهم أو قريتهم، ويجب أن يكون الديكور مرئياً من الشارع.
وأيضا يقوم تلاميذ المدارس بتصوير مقاطع فيديو في المكان أو التحدث عن أماكن مثيرة للاهتمام في البلاد أو قراءة قصائد الشعر.
تكريم في الكرملين
في «يوم روسيا» يستضيف قصر الكرملين الكبير حفل توزيع الأوسمة والميداليات الذهبية «بطل العمل في روسيا» وجوائز الدولة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والأدب والفن، إزاء الإنجازات البارزة في الأنشطة الإنسانية وحقوق الإنسان والأعمال الخيرية.
وفي عام 2023، في «يوم روسيا»، تم تنظيم 3.3 ألف فعالية في كل أنحاء البلاد، وشارك أكثر من 2.3 مليون شخص في الحفلات الموسيقية والمهرجانات والمناسبات العامة.
وبالمناسبة، أفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية بأن الزعيم الكوري الديمقراطي كيم جونغ أون هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بيوم روسيا، معبراً عن أمله بمواصلة تعزيز العلاقات بين البلدين.
وجاء في برقية تهنئة أرسلها كيم جونغ أون للرئيس بوتين بمناسبة العيد: أبعث بالتهاني الحارة والتحيات الودية باسم حكومة وشعب كوريا الديمقراطية إلى الرئيس وبشخصه إلى حكومة روسيا وشعبها الصديقين بمناسبة يوم روسيا.
وأشار إلى أنه في ظل القيادة النشطة والمخلصة لبوتين، يتغلب الشعب الروسي بنجاح على مختلف التحديات مثل العقوبات والضغط من القوى المعادية، ويقوم بحماية سيادة البلاد وأمنها ومصالحها.
وأكد كيم دعم شعب كوريا الديمقراطية لشعب روسيا وجيشها الذي يناضل من أجل العدالة والحقيقة، معبراً عن أمله باستمرار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
كما أعرب عن ثقته بأن روسيا ستحقق نجاحاً في بناء دولة عظيمة ومزدهرة وقوية، وتمنى لبوتين الصحة الجيدة والنجاح الأكبر.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الانتخابات الرئاسية الإيرانية تنطلق غداً في 59 ألف مركز وأكثر من 95 دولة في مؤتمرهم السنوي..صناعيو حمص يطالبون بإعادة دراسة أسعار حوامل الطاقة واستيراد باصات النقل الجماعي أربع وزارات تبحث عن تأمين بيئة محفزة وجاذبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة  في ورشة عمل تحديات العمل المؤسساتي في سورية وآفاقه المستقبلية… ورشة عمل حوارية بجامعة دمشق مجلس الشعب يوافق على عدد من طلبات منح إذن الملاحقة القضائية لعدد من أعضائه العاصمة التشيكية براغ تكرم الشاعر الجواهري بنصب تذكاري انخفاض سعر البندورة يفرح المستهلكين ويبكي المزارعين.. رئيس غرفة زراعة درعا: سبب رخصها توقف تصديرها ونطالب بإلزام معامل الكونسروة بعقودها واشنطن والغرف التي ستبقى مغلقة.. الكيان الإسرائيلي أقرب إلى «العصر الحجري» في أي مواجهة مع المقاومة اللبنانية وخطط «توريط الجميع» لن تنقذه من الهزيمة الحتمية استيفاؤه أصبح يتم من الشاري في المرحلة الأخيرة.. رئيس جمعية الصاغة: فرض 1% رسم إنفاق استهلاكي على الذهب موجود منذ 40 عاماً روسيا وإيران تستنكران محاولة الانقلاب العسكري في بوليفيا