٤٠٠ مليار ليرة اعتمادات القمح في حماة..  و٨٠ الف طن مسلّمة حتى تاريخه

حماة – نصار الجرف:

تستمر عمليات استلام الأقماح في مراكز المؤسسة السورية للحبوب في محافظة حماة، والبالغة ثمانية مراكز موزعة على مناطق المحافظة، حيث بلغت كميات الاقماح المسلّمة للمراكز منذ بداية عمليات الاستلام من المزارعين بتاريخ ٢٠٢٤/٥/٢٦، وحتى تاريخه ٨٠ ألف طن، وسط إقبال كبير من الفلاحين لتسويق إنتاجهم من محصول القمح، حسب ما أوضح  عضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة، لقطاع الزراعة الدكتور عبد الحميد العموري لـ”تشرين”، منوهاً بأن الأقماح المستلمة من الدرجات الجيدة، مع وجود  تسهيل عمليات الاستلام من المزارعين ودون حصول أي حالة ازدحام أو تأخير.

من جانبه، أشار مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب بحماة المهندس وليد جاكيش إلى وجود ثمانية مراكز لتسويق الحبوب في المحافظة، موزعة بالقرب من مناطق زراعة القمح لتسهيل عملية النقل و التسويق.. و هي مركزا حماة و سلمية بشكل” مشول” و مراكز محردة و شطحة و السقيلبية و سلحب و كفر بهم و جب رملة ” دوغما”، مؤكداً أن عمليات التسليم والتسهيلات المتعلقة باستلام كل الأقماح  مستمرة حتى في أيام العطل الرسمية، فضلاً عن تنظيم فواتير الشراء وتحويلها إلى فروع المصرف الزراعي في المحافظة ليتم صرفها خلال ٤٨ ساعة.

من جانبه، أكد مدير المصرف الزراعي التعاوني في حماة محي الدين الراجح أن اعتمادات المصرف لمحصول القمح لمحافظة حماة بلغت  ٤٠٠ مليار ليرة سورية، و٣٠ مليار ليرة للشعير، فيما بلغت اعتمادات الحبوب لمحافظة إدلب ٧٥ مليار ليرة.

وأوضح الراجح أنه تم البدء بصرف الدفعة الرابعة من قيم المحاصيل للمزارعين، حيث بلغت قيم الأقماح المصروفة للمزارعين في حماة ٢٦ مليار ليرة و١٥ مليار ليرة للشعير عن طريق مؤسسة الأعلاف، فيما تم صرف ٩ مليارات ليرة ثمن حبوب لمحافظة إدلب، موضحاً أنه يتم صرف ٥٠ مليون ليرة سورية كدفعة أولى وباقي المبلغ كل يوم ٢٥ مليون ليرة.

من جانبه، بين مدير فرع المصرف  الزراعي في محردة علاء عثمان أن لدى فرع المصرف اعتمادات لصرف قيم القمح تصل إلى ٦.٥ مليارات ليرة سورية،  موضحاً أن العملية تشمل ١٠ جمعيات فلاحية، إضافة إلى القطاع الخاص.

فيما باشر فرع المصرف الزراعي في شطحة صرف قيم فواتير الأقماح الواردة إلى الفرع من مراكز الشراء التابعة لفرع المؤسسة السورية للحبوب.

ولفت مدير فرع المصرف عصمت خضور، إلى أن لدى الفرع اعتمادات بقيمة ستة مليارات ليرة، حيث تتضمن عمليات الصرف ١١ جمعية فلاحية في مجال مصرف زراعي شطحة و ٦ جمعيات فلاحية في مجال مصرف زراعي “الزيارة”،  إضافة إلى مزارعي القطاع الخاص،  مبيناً أن عمليات الصرف تتم خلال دقائق ووفق النظام المعتمد عبر إدخال البيانات إلى الحاسب وتجهيز أوامر الدفع.

كما يواصل فرع المصرف الزراعي التعاوني في مدينة السقيلبية صرف قيم الأقماح للفلاحين الذين سلموا محصولهم من القمح إلى مراكز مؤسسة الحبوب.

وبين مدير فرع المصرف أيمن أبو صفرة، أنه بعد تحويل الاعتمادات المالية اللازمة لصرف قيم الأقماح والبالغة نحو ٣٩ مليار ليرة لفرع السقيلبية، بدأ الفرع بصرف شيكات الأقماح المستحقة للفلاحين وتم صرف ٦ مليارات منها، لافتاً إلى أن المصرف على جاهزية تامة لصرف مستحقات المزارعين فور ورود القوائم بأسماء أصحاب الاستحقاق، وعمليات الصرف تجري بأسرع وقت ممكن وخلال دقائق من وصول المراجع إلى الفرع، وعمليات الصرف مستمرة حتى نهاية تسليم الأقماح في المحافظة.

من جانب آخر ، بين أبو صفرة أن قيمة تحصيلات فرع المصرف من الديون المستحقة على الفلاحين تجاه الفرع وصلت إلى حوالي مليار ليرة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الانتخابات الرئاسية الإيرانية تنطلق غداً في 59 ألف مركز وأكثر من 95 دولة في مؤتمرهم السنوي..صناعيو حمص يطالبون بإعادة دراسة أسعار حوامل الطاقة واستيراد باصات النقل الجماعي أربع وزارات تبحث عن تأمين بيئة محفزة وجاذبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة  في ورشة عمل تحديات العمل المؤسساتي في سورية وآفاقه المستقبلية… ورشة عمل حوارية بجامعة دمشق مجلس الشعب يوافق على عدد من طلبات منح إذن الملاحقة القضائية لعدد من أعضائه العاصمة التشيكية براغ تكرم الشاعر الجواهري بنصب تذكاري انخفاض سعر البندورة يفرح المستهلكين ويبكي المزارعين.. رئيس غرفة زراعة درعا: سبب رخصها توقف تصديرها ونطالب بإلزام معامل الكونسروة بعقودها واشنطن والغرف التي ستبقى مغلقة.. الكيان الإسرائيلي أقرب إلى «العصر الحجري» في أي مواجهة مع المقاومة اللبنانية وخطط «توريط الجميع» لن تنقذه من الهزيمة الحتمية استيفاؤه أصبح يتم من الشاري في المرحلة الأخيرة.. رئيس جمعية الصاغة: فرض 1% رسم إنفاق استهلاكي على الذهب موجود منذ 40 عاماً روسيا وإيران تستنكران محاولة الانقلاب العسكري في بوليفيا